الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

طارق فهمي: القمة الإفريقية – الروسية ستركز على سد النهضة

الرئيس نيوز

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تركيز القمة الإفريقية الروسية التي تستضيفها مدينة "سوتشي" الروسية يومي 23 و 24 أكتوبر، سيكون على مناقشة القضايا المصرية والإفريقية خاصة سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف "فهمي" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز":"الحدث يضم أكبر تجمع إذ يشارك فيه 40 دولة، وسيعرض تصورات جديدة لتنمية وتطوير العلاقات بين القارة وروسيا".

وقال: "الحدث الذي سيفرض نفسه خلال القمة هو قيام الجانب الروسي بالوساطة بين مصر وإثيوبيا فيما يتعلق بـ"سد النهضة"، وسيكون لموسكو دور مباشر في هذا الإطار من الآن، وبالتالي سيكون اللقاء المباشر بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد حول إمكانية تفكك عقدة المفاوضات الراهنة وقيام الجانب الروسي بدور مباشر".

وأكد أن مصر حريصة على الحديث من هذه النافذة الإفريقية الكبيرة في هذا التوقيت ومن خلال مناسبة مهمة، وهو ما سيجعل معها مواقف متعددة في هذا الإطار.

وشدد على أهمية القمة لأنها تكلل الجهود المصرية المباشر ومجهود الرئيس السيسي عبر الدبلوماسية الرئاسية، ولذلك ستكون القمة تتويج للجهود المصرية الكبيرة ودعم للعلاقات الإفريقية الروسية، فضلاً فتح مجالات كبيرة مع الجانب الروسية وستناقش اشكالية سد النهضة وطرح نماذج التعاون الدولي بصيغة "55+1" حيث كان أقدم التطبيقات لهذا النموذج هو القمة الفرنسية – الأفريقية.

واختتم "فهمي" أن القمة ستشهد إجراء الرئيس السيسي عدة لقاءات على هامش القمة، إلى جانب حضور عدد كبير من رجال المال والأعمال لتدعيم القمة والتركيز على قضاياها، معتبراً أن القمة جهد مصري كبير وراءه الرئيس.