الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد إجباره على التأجيل.. جونسون يسعى لطرح اتفاق بريكست في البرلمان

الرئيس نيوز

سيحاول رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون طرح اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) للتصويت فى البرلمان اليوم الاثنين بعد أن أجبره خصومه على إرسال خطاب يطلب فيه من التكتل تأجيل الخروج.

ومع بقاء 10 أيام فقط على موعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر، تخيم حالة من الفوضى على مشهد الخروج مرة أخرى، حيث تتجادل الطبقة السياسية البريطانية حول ما إذا كان الخروج سيتم باتفاق أو بدون اتفاق أو ما إذا كان سيتم إجراء استفتاء آخر.

وفي تطور يوضح انعكاسات دوامة الخروج على أصول الحكم في بريطانيا أرسل جونسون خطابا غير موقع للاتحاد الأوروبى يطلب فيه تأجيل خروج بلاده من التكتل، لكنه أضاف مذكرة أخرى موقعة أوضح فيها أنه لا يريد تمديد الخروج على نحو يقوض فكرة الانسحاب بشدة.

 

وقال جونسون فى الخطاب الموقع باسمه "أى تمديد آخر سيضر بمصالح المملكة المتحدة وشركائنا فى الاتحاد الأوروبى وبعلاقاتنا".

 

وأصرت الحكومة أمس الأحد على أن البلاد ستغادر التكتل يوم 31 أكتوبر، وذكرت أنها تعتزم طرح الاتفاق لتصويت فى البرلمان اليوم الاثنين رغم أنه لم يتضح ما إذا كان رئيس مجلس العموم سيسمح بإجراء هذا التصويت.

 

وطلبت الحكومة إجراء مناقشة بشأن الاتفاق كما أوضح جدول أعمال مجلس العموم الذى يشير إلى أن رئيس المجلس سيلقى بيانا بشأن المداولات بمجرد أن تبدأ الجلسة الساعة 1330 بتوقيت جرينتش.