الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"اعتماد شهادة المنشأ الالكترونية خلال عامين".. أبرز نتائج "جمارك الكوميسا"

الرئيس نيوز


       

انطلقت  في العاصمة الكينية نيروبي أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) والذي يعقد خلال الفترة من 20 - 22 أكتوبر 2019 بمشاركة الوفد المصري برئاسة السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية .

بدأ الاجتماع بتشكيل رئاسة الجلسة، حيث تم تعيين زامبيا رئيساً الجلسة ومدغشقر نائباً للرئيس وروندا مقرراً ورحَّب رئيس الجلسة بالسادة الأعضاء والحاضرين ووجه ترحيباً خاصاً لدولة تونس باعتبارها أحد الدول المنضمة حديثاً للكوميسا، وقام بتشجيعها على الإسراع في تقديم أوراق الاعتماد للتمتع بالامتيازات الجمركية المستحقة للدول الأعضاء.

من جانبه وأوضح ممثل تونس أن دولته ترغب في الدخول في اتفاقية التجارة الحرة للكوميسا بشكل كامل وبدون أي استثناءات.

ثم تم الانتقال إلى جدول الأعمال، حيث تم إطلاع اللجنة على تقرير ورشة العمل الثانية حول منطقة التجارة الحرة الرقمية لـ "الكوميسا"، وجرى التعرف على موقف شهادات المنشأ الإلكترونية والتوصية باعتمادها بشكل كامل خلال سنتين.

كما أنه من المقرر عرض لائحة شهادة المنشأ الالكترونية على لجنة الجمارك والتجارة على أن تقوم الكوميسا بتقديم الدعم الفني لكل الدول الأعضاء في هذا الخصوص.

تم الاطلاع على تقرير مجلس عمال الكوميسا والذي قام بدراسة مسحية على عدد من الدول الأعضاء في شرق افريقيا لاستعراض نقاط الضعف ووضع توصيات لحلها.

خلال الاجتماع تمت مناقشة موقف المشغل الاقتصادي المعتمد في كل دولة من الدول الأعضاء، وتحدث السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية مبدياً ترحيبه بالسادة الحاضرين، مشيراً إلى أهمية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء لإثراء العمل المشترك والارتقاء بالعمل الجمركي وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء بما يسهم في تعزيز حركة التجارة البينية، ويخدم الشعوب الإفريقية الصديقة تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، بما يخدم تحقيق هدف الوحدة الأفريقية.

قام رئيس مصلحة الجمارك المصرية بتوضيح التجربة المصرية الخاصة بالمشغل الاقتصادي المعتمد والمزايا والمعلومات التي يقدمها البرنامج والمناهج المتبعة وإجراءات الإضافة والتعديل واتفاقيات الاعتراف المتبادل المبرمة وتبادل الخبرات المتعلقة بالأمور الخاصة بالبرنامج.