الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سلامة: الأكراد ليسوا موحدين.. والجيش السوري لن يقبل بـ"منطقة آمنة"

الرئيس نيوز

قال الباحث في الشؤون العربية، عصام سلامة، إنه لا يمكن التعامل مع الأكراد ككتلة واحدة، في إشارة إلى مدى انقسامهم وعدم توحدهم على رأي واحد.

وأضاف سلامة في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "ميليشا قسد اتفقت مع الحكومة السورية في دمشق على الانسحاب من أماكن سيطرتها في الشمال والشمال الشرقي، مع تسليم أسلحتهم الثقيلة للجيش العربي السوري وهو ما تلتزم به حاليًا دمشق وتم تنفيذه فعليًا بحل هذه المليشيات وسيطر الجيش السوري على أماكن سيطرتهم لمواجهة العدوان التركي".

وتابع الباحث في الشؤون العربية: "الحكومة السورية غير ملتزمة بأي اتفاقات أخرى غير التي تبرمها هي"، مؤكدًا أن الجيش السوري يعتبر أن أي تواجد لقوات أجنبية على أراضيه بمثابة احتلال يستوجب قتاله، لذلك هو لا يعترف بالاتفاق الذي أبرم أخيرًا بين أمريكا ودولة الاحتلال التركية ووافق عليه بعض الأكراد.

وشدد سلامة على أن ما تطلق عليه أنقرة بـ"المنطقة الآمنة" هو حلم تركيا منذ القدم، وأن دمشق متعهدة بالدفاع عن سيادتها على جميع الأراضي السورية، وأنها لن تسمح بإقامة مثل هذه المخططات على أراضيها، مشيرًا إلى أن  الجيش السوري بات منتشرًا في العديد من مناطق الشمال والشمال الشرقي لسوريا، وأنه لن يسمح بإقامة هذه المنطقة.