الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"أخطرها تيل الفرامل المغشوش".. برلماني: مصر تهدر مليار جنيه في قطع الغيار "المضروبة"

الرئيس نيوز


قال محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل في مجلس النواب، إن قطع غيار السيارات المزيفة تُعد السبب الرئيسي في انتشار حوادث الطرق في مصر، خلال الأعوام الأخيرة.

وأوضح في طلب إحاطة لرئيس الوزراء، أن تيل الفرامل المغشوش على وجه الخصوص يمثل كارثة، ويتسبب في الكثير من الحوادث، فالتجار يقومون بتزويد تيل الفرامل المقلد بنسبة كبيرة من النحاس؛ مما يجعله يتآكل سريعًا بمجرد السير لمسافات طويلة، وتلف قطع أخرى من السيارة.

أكد أن إجمالي قطع الغيار المقلدة التي يتم تداولها في السوق المصري بلغت أكثر من ملياري جنيه أي ما يعادل 30% من إجمالي المعروض بالسوق مما يهدد الشركات المالكة للمصنوعات الأصلية، موضحًا أن غلاء قطع الغيار لدى العملاء يكون السبب الرئيسي في التوجه لشراء القطع المقلدة والمغشوشة.

أشار إلى أن التجار يقومون بإدخال قطع الغيار المقلدة داخل البلاد عن طريق وضعها مع قطع الغيار الأصلية داخل الشحنات، بل وصل البيع لقطع غيار السيارات أونلاين، مما يتسبب في نسبة عالية جداً من حوادث الطرق، وخسارة للاقتصاد القومي وللأفراد ولكنها تدر أرباحاً طائلة للتجار الذين يقومون بتسويقه وهذا يندرج تحت مسمى "الغش التجاري" ونعاني من مافيا داخلية يجب القضاء عليها أولاً، حتى نستطيع القضاء على المافيا الخارجية، وهذا يتطلب إحكام الرقابة على الصادرات والواردات لتتوفر الحماية والسلامة للمواطنين.