الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تصريحات مدبولى فى واشنطن.. وأعمال قمة «روسيا - إفريقيا».. تتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من القضايا المهمة، ومنها متابعة زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن، وقضايا الشأن المحلى.


الأهرام

وذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر اتخذت ضوابط مالية صارمة للسيطرة على عجز الموزانة، مشيرا إلى انخفاض معدلات التضخم والبطالة وارتفاع الاحتياطى النقدى وأن الأوضاع فى مصر كانت تنذر بانهيار اقتصادى محتوم حينما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسؤولية وهو ما استلزم اتخاذ اجراءات جريئة وعاجلة لانقاذ الاقتصاد، وبالفعل تم تبنى برنامج اصلاح اقتصادى وطنى محدد الاهداف بالتعاون مع صندوق النقد الدولى لتشهد البلاد تنفيذ افضل برنامج اصلاح اقتصادى فى تاريخها.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال جلسة نقاشية بمعهد الشرق الأوسط فى واشنطن بمشاركة الوفد الوزارى المرافق لرئيس مجلس الوزراء وسفير مصر فى واشنطن وعدد من ابرز أعضاء المعهد من الكتاب والباحثين وأعضاء الكونجرس السابقين.

وفى موضوع آخر، ذكرت "الأهرام" أنه تنطلق غدا فى مدينة أسوان فاعليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول الذى تنظمه جامعة اسوان بمشاركة 21 دولة افريقية و22 جامعة مصرية.موضحة أن الاسبوع يهدف الى تكثيف التعاون بين الجامعات المصرية والافريقية وتشجيع الحوار الثقافى بين طلاب القارة وانشاء شبكة معلومات لقياداتها الشبابية وذلك من خلال التكامل بين مؤسسات التعليم العالى بافريقيا عن طريق الالعاب الرياضية والانشطة الثقافية وتبادل الخبرات ونشر التعايش المشترك ، وتشمل فعالياته عديد من الأنشطة والمسابقات الثقافية والفنية والرياضية والمبادرات المجتمعية.

وفى الشأن المحلى، نقلت "الأهرام" عن وزير التموين والتجارة الداخلية على مصيلحى قوله، إن إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين تتصدر أولويات الوزارة وتنتظر موافقة رئاسة مجلس الوزراء، وإن الوزارة تقدمت بمذكرة لاضافة المواليد الجدد الذين يقدر عددهم بنحو 7 ملايين إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، موضحا أن الحكومة هى التى تقرر توقيت الإضافة،
وفى الشأن الدولى، ذكرت "الأهرام" أن رئيس وزراء لبنان سعد الحريرى منح القوى السياسية مهلة 72 ساعة للاتفاق على مخرج للأزمة الاقتصادية فى البلاد، وقال فى كلمة للشعب إن لبنان يمر بظرف عصيب ليس له سابقة فى تاريخه فى ظل موجة توتر بأنحاء البلاد بسبب ارتفاع معدل التضخم واقتراحات فرض ضريبة جديدة وارتفاع تكلفة المعيشة.

الجمهورية

من جانبها، ذكرت صحيفة الجمهورية أنه وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تفتتح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، غٍدًا الأحد ، فعاليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقية الأول، والذى تنظمه جامعة أسوان برئاسة الدكتور أحمد غلاب، رئيس الجامعة ورئيس اللجنة العليا للأسبوع، وذلك خلال الفترة من 19-25 أكتوبر الحالى بإستاد أسوان الرياضى.

وأضافت أن أسبوع شباب الجامعات الإفريقية يهدف إلى تعزيز وتقوية الشراكة والتعاون بين الجامعات الإفريقية، وتشجيع الحوار الثقافى بين الطلاب الأفارقة، وإنشاء شبكة معلومات متحدة وقوية للقيادات الشبابية بإفريقيا، وتبادل الثقافات بين شباب الجامعات الإفريقية، وذلك من خلال التكامل بين مؤسسات التعليم العالى بإفريقيا عن طريق الألعاب الرياضية والفرق الثقافية وتبادل الخبرات ونشر التعايش المشترك.
وفى شأن آخر، أشارت "الجمهورية" إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت أمس أن البوابة الإلكترونية متاحة لجميع الراغبين فى تسجيل بياناتهم ولن تغلق خلال فترة محددة وانها الالية التنفيذية المعتمدة من الوزارة لاجراء التكليف الوظيفى وفق حاجة المدارس الحكومية والخاصة.

وذكرت أن الوزارة كشفت أن اجمالى المتقدمين بلغ 290 ألفا و913 متقدما سجلوا بياناتهم على البوابة الالكترونية للوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة وذلك منذ انطلاق التسجيل على البوابة يوم 9 أكتوبر الماضى.


 
وفى الشأن المحلى أيضا، ذكرت الصحيفة أن وزارة النقل أنهت استعداداتها لافتتاح محطة مترو هليوبوليس خلال الساعات القادمة فى إطار احتفالات مصر بالذكرى 46 لنصر اكتوبر العظيم.

ونقلت عن مصادر مطلعة أن المحطة تعد الأكبر وتضم 8 مداخل ومخارج وهى أخر محطة ضمن محطات الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وتم افتتاحها فى أبريل الماضى وضمت محطات "هارون – ألف مسكن – نادى الشمس" وتبلغ مساحة المحطة 10 الاف متر مربع.
وأضافت المصادر أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق لوضع اللمسات النهائية لبدء تشغيل المحطة وفتحها أمام جمهور الركاب بتركيب ماكينات لاستخراج تذاكر المترو آليا وتخفيف التكدس والزحام أمام منافذ البيع اليدوى.

وذكرت الصحيفة إن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قام أمس بزيارة مجلس الشيوخ البلجيكى، وكان فى استقباله لدى وصوله رئيس المجلس وعدد من أعضائه.

ونقلت عن القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية أن اللقاء تناول عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأشار البابا تواضروس إلى أن الأحوال تتحسن باستمرار، وان هناك عدة مشروعات تنموية ستقود مصر نحو التقدم المنتظر وان المصريين يعيشون معا بروح الأسرة الواحدة.

أخبار اليوم

ذكرت صحيفة أخبار اليوم أنه ستنطلق بمدينة سوتشى الروسية خلال أيام فعاليات المنتدى الاقتصادى الإفريقى – الروسى، وأعمال قمة روسيا -إفريقيا، والتى تعقد للمرة الأولى وذلك برئاسة مشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى بصفته رئيس الاتحاد الإفريقى والرئيس الروسى فلاديمبر بوتين.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تبحث القمة والمنتدى الاقتصادى آفاق العلاقات بين روسيا ودول القارة وسبل تعزيزها وتطويرها فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما سيتبادل الزعماء الأفارقة والرئيس الروسى الأراء حول تحديد اجراءات لمواجهة الإرهاب والتحديات التى تهدد الأمن الإقليمى والعالمى.

وفى الشأن المحلى، ذكرت الصحيفة أن وزارة التموين قررت صرف السلع التموينية لجميع المتظلمين من الحذف من منظومة البطاقات لحين البت فى طلباتهم وتتلقى الوزارة حاليا طلبات من الاف المستبعدين من مراحل التنقية السابقة ممن لم يتقدموا بتظلمات للعودة مرة أخرى إضافة إلى المستبعدين من المرحلة الرابعة، والتى بدأت أول أكتوبر الحالى، وتوقع مصدر بالتموين إعادة 500 الف مواطن مقيدين على 100 ألف بطاقة تموين خلال الشهر الحالى، وقال المصدر إنه لم يتم حتى الآن البت فى تطبيق مرحلة خامسة لحذف غير المستحقين.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الأثار ستعلن اليوم عن تفاصيل الكشف الاثرى الجديد فى منطقة جبانة العساسيف بالبر الغربى بمحافظة الاقصر بعد أن تمكنت البعثة الأثرية التابعة للوزارة من العثور على خبيئة تضم 20 تابوتا خشبيا مغلقا وفى حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش الكاملة وبالوضع الذى تركهم عليه المصرى القديم.

ونقلت عن عالم المصريات الدكتور زاهى حواس قوله إن الخبيئة والتى تعد الرابعة تعود إلى عصر الأسرة 26 اى من نحو 900 عام قبل الميلاد.

وفى الشأن المحلى أيضا، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزارة الصحة انتهت من فحص 3.7 مليون طالب بالمرحلة الاعدادية و3 ملايين بالمرحلة الثانوية للقضاء على "فيروس سى" والكشف عن الأمراض غير السارية فى اطار مبادرة 100 مليون صحة.

وأعلنت الوزارة الانتهاء من فحص 387.9 ألف طالب بالصف الأول الاعدادى ، كما تم فحص الطلاب المستجدين بالجامعات ممن لم يتم فحصهم بالمرحلة الثانوية ، وشمل الفحص 315.9 الف طالب بالجامعات الحكومية . مشيرة الى ان الحملة تستهدف 459.5 الف طالب فى 27 جامعة حكومية.

وفى الشأن الدولى، ذكرت "أخبار اليوم" أن القوات التركية انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار شمال سوريا وذلك بعد ساعات قليلة من سريانه حيث اندلعت المعارك وسمع دوى قصف واطلاق للاسلحة النارية فى بلدة رأس العين شمالى سوريا.

وأضافت أن المجلس الأوروبى طالب تركيا، فى بيان صادر عن قمة فى بروكسل، انهاء نشاطها العسكرى وسحب قواتها واحترام القانون الانسانى الدولى، فيما أكد الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون ان التدخل العسكرى التركى فى سوريا يعد حماقة وستكون تركيا مسئولة عن نهوض تنظيم داعش من جديد.