الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

صحفي إثيوبي لـ"الرئيس نيوز": السيسي وآبي أحمد قادران على تخطي عقبة "سد النهضة"

الخميس 17/أكتوبر/2019 - 05:49 م
الرئيس نيوز
عبد الرحمن السنهورى
طباعة

علّق الكاتب والصحفي الإثيوبي، أنور إبراهيم، على اللقاء المرتقب بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على هامش القمة الروسية الافريقية المزمع انعقادها يومي 23 و 24 من الشهر الجاري لدفع مفاوضات من أجل دفع المفاوضات "المتعثرة" بشأن سد النهضة إلى الأمام.

وقال "إبراهيم" لـ"الرئيس نيوز" أن اللقاء سيكون موفقاً مؤكداً أن قادة الدولتين لهما تجربة طويلة في التوصل لحلول، واتضح ذلك خلال اللقاءات السابقة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزارء آبي أحمد.

وتابع "إبراهيم": "سيكون هناك أدوار كبيرة للرئيسين عندما يلتقيا وجهاً لوجه في تخطي العديد من العقبات التي وقفت عائقاً أمام التفاهم بين الدولتين للتوصل لاتفاق حول النقاط الخلافية، وهناك تجارب للحكومتين".

وأضاف: "تتجه أنظار المراقبين والخبراء الدولين إلى هذا اللقاء المرتقب لأنه أهم لقاء بين قادة دولتين بينهما خلاف حول قضية مهمة تهم الشعبين، كما أن شعبي إثيوبيا ومصر يضعان آمالهم في اللقاء القادم".

وحول إمكانية قبول إثيوبيا بوساطة روسية، قال الكاتب والصحفي الإثيوبي: "أديس أبابا موقفها ايجابي في قبول وساطات بخصوص سد النهضة، خاصة أن الرئيس الروسي أكد لــ "آبي أحمد" في اتصال هاتفي أثناء تهنئته بالفوز بجائزة نوبل للسلام، أن روسيا ستلعب دوراً  كبيراً في ملف السد.

ويعتقد "ابراهيم" أن روسيا لم تكن قادرة على خلق تقارب بين وجهتي النظر الإثيوبية والمصرية، ولم تقم بدور وساطة بينهما من قبل، إلا أن قبول الدوليتن للدعوة في حد ذاته يعتبر ضوءاً أخضر لموسكو، للتوسط في هذا الملف.

ads
ads
ads
ads
ads
ads