الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة: الاهتمام بالصعيد وراء إدراج الأقصر في المرحلة الأولى لـ "التأمين الصحي"

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة




عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، مساء أمس، اجتماعاً مع الفريق الطبي في "مستشفى الأقصر الدولي" وعدد من الفرق الطبية في مستشفيات ووحدات طب الأسرة بالمحافظة،  في قاعة مستشفى الأقصر الدولي.

يأتي هذا في إطار استعدادات وتجهيزات المحافظة لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد.

أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استمعت لآراء ومقترحات الفرق الطبية في المحافظة للنهوض بمنظومة الصحة، كما قامت وزيرة الصحة باستعراض خطة الاستعداد لتطبيق التأمين الصحي الجديد بالمحافظة، مشيرة إلى أن زياراتها ستتوالى للمحافظة خلال الفترة القادمة حتى يتم التطبيق الفعلي للمنظومة.

أضاف أن وزيرة الصحة والسكان أشارت إلى أن محافظة الأقصر لم تكن ضمن المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ولكن حرص القيادة السياسية واهتمامها بمحافظات الصعيد، جعل إدراجها في المرحلة الأولي أولوية توليها الدولة لأهالي الصعيد، لتوفير خدمة طبية ذات جودة عالية.

 

أضاف مجاهد أن وزيرة الصحة أشارت إلى أن التأمين الصحي الشامل بدأ بحزمة من المبادرات الرئاسية، وفقاً للتوجيهات الرئاسية في هذا الشأن، ومنها مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة"، والتي حققت نجاحاً منقطع النظير، حيث قام مدير منظمة الصحة العالمية بمنح مصر شهادة دولية تشير إلى أن هذه الحملة هي الأكبر في تاريخ البشرية لمسح وعلاج المواطنين.

وقال إن وزيرة الصحة أشادت بالأطباء والفرق الطبية التي قامت بتنفيذ تلك المبادرات الرئاسية والتي كان أغلبها من الشباب الوطني الطموح والذي اذهل العالم بما حققه من نتائج غير مسبوقة، مؤكدة على ثقتها في كافة الفرق الطبية لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الجديد وفقا لأعلي معايير الجودة المطلوبة، وبما يحقق رضاء المواطن عن الخدمة الطبية المقدمة له، لأنهم شريك أساسي في نجاح المنظومة.

 

تابع أن وزيرة الصحة، استعرضت خطة أداء الخدمة الصحية، ودورة المواطن داخل المنظومة الجديدة، بما يعطي المريض خدمة طبية مميزة، بالإضافة إلى المميزات التي ستمنحها المنظومة الجديدة للفريق الطبي من حيث الأجور والحوافز العادلة، والمنح والدورات التدريبية سواء داخل مصر أو خارجها،  في إنجلترا وأمريكا وفي أفضل الجامعات العالمية، بما يعطي للأطباء والفريق الطبي فرصاً أكبر للتدريب والتعليم الطبي المهني المستمر.

قال مجاهد إن وزيرة الصحة كشفت أن جميع الأطباء الخريجين سيلتحقون بالزمالة المصرية بنسبة 100%، مؤكدة أن وزارة الصحة ستتحمل كافة المصروفات الدراسية خلال فترة التحاقهم بالزمالة، حرصاً من الوزارة على عدم تحمل الأطباء أي أعباء مالية خلال فترة دراستهم.

ووجه محافظ الأقصر الشكر لوزيرة الصحة والسكان لمجهوداتها في الاستعدادات لتطبيق التأمين الصحي الجديد بالمحافظة، مشيداً بعملها الدؤوب للارتقاء بصحة المواطنين، مؤكداً على تقديم كافة سبل الدعم لتطبيق المنظومة بالشكل الأمثل بما يخدم المريض ويعطيه الفرصة في الحصول على أفضل خدمة طبية.

من جانبهم وجه الأطباء والفريق الطبي عدداً من الاستفسارات والتساؤلات لوزيرة الصحة والسكان عن المنظومة الجديدة، والتي رحبت وأجابت على كافة الاستفسارات، وأشاد الأطباء والفريق الطبي بما تبذله الوزيرة للارتقاء بمنظومة التدريب الطبي وتطوير المنظومة الصحية بشكل عام.

يذكر أن محافظة الأقصر ضمن محافظات المرحلة الأولى الخمس وهي: "الإسماعيلية والسويس والأقصر وأسوان وجنوب سيناء" والتي بدأ تسجيل المواطنين بها منذ الأول من شهر أكتوبر الجاري، تمهيداً لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، هذا بالإضافة إلي محافظة بورسعيد والتى بدء تطبيق المنظومة الجديدة بها.