الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| المالية تدرس إصدار تشريع مستقل لإخضاع التجارة الالكترونية للضرائب

الرئيس نيوز


  

قالت مصادر مسئولة في مصلحة الضرائب، إن هناك تشريعاً منفصلاً لإخضاع التجارة الالكترونية للضرائب، لافتة إلى عدم الانتظار لإصدار "قانون الضريبة على الدخل الجديد".

أضافت المصادر في تصريحات خاصة، أن التشريع الجديد لن تصيغه وزارة المالية فقط، وإنما سيكون منظماً لتلك التجارة والشبكات وغيرها من الإجراءات والتراخيص المنظمة لذلك وسيكون به باب عن الضرائب المستحقة.

كانت المسودة الأولية لمشروع قانون الضريبة على الدخل الجديد قد شدد على ضرورة إخضاع الاقتصاد الرقمي للضرائب على أرباح التعاملات التجارية، التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت المصادر أنه سيتم خضوع تلك المعاملات التجارية لضريبة القيمة المضافة، سواء بالسعر العام أو بسعر موحد، تيسيراً على الشركات.

قالت المصادر إن الاجتماع الذي تم مع شركة فيسبوك اقترحت الشركة فرض ضريبة قطعية لسهولة التحصيل،  مثلما تم في عدد من الدول التي أخضعت المعاملات التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للضريبة.

كان فيسبوك فرض ضريبة 18% على المعلنين المصريين عبر فيسبوك، إذا لم يقدموا شهادة التسجيل بضريبة القيمة المضافة وهو ما نفاه مسئولون حكوميون، بشأن توريد تلك الضريبة للخزانة العامة المصرية.