الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"حفتر" يعلن موقفه من ترشح نجل "القذافي" لرئاسة ليبيا

الرئيس نيوز

قال المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، أن إعلان سيف الإسلام القذافي، النجل الأكبر للزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، عن ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في ليبيا، أمر لا يعنيه، مشيرا إلى غياب أي عداوة بينهما.

وأضاف حفتر، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الثلاثاء، ردا على سؤال حول موقفه من نية القذافي الترشح للانتخابات ومكان وجوده حاليا: "لا علم لي بذلك. هو مواطن ليبي، إذا توفرت لديه الشروط القانونية فمن الطبيعي أن يكون ذلك من حقه، وأنا لا أضع نفسي في موقع المشجع أو المعارض لأي شخص يرى في نفسه الأهلية والكفاءة ويتقدم للترشح".

وأوضح حفتر: "هذا شأن لا يعنيني من قريب أو بعيد. الليبيون هم أصحاب القرار في انتخاب الرئيس القادم، أما الترشح فهو أمر لا يعني إلا المترشح نفسه. وفي جميع الأحوال فإن الحديث عن الانتخابات الرئاسية الآن ونحن نخوض حرب تحرير شامل سابق لأوانه".

وتابع قائد "الجيش الوطني الليبي"، متطرقا إلى موضوع القذافي: "أنا لا أعلم أين هو حاليا، ولا يوجد أي تواصل بيننا، وهذا لا يعني بطبيعة الحال وجود أي خلاف أو عداوة. أعداؤنا هم الإرهابيون، وكل من يحمل السلاح في وجه المواطن ويعتدي على حرمات الناس ويستهين بكرامتهم وينهب ثروات الليبيين ويعرض سلامة الوطن للخطر".

وعن إمكانية ترشحه هو نفسه للاستحقاق الرئاسي، قال حفتر إن "انتهاء العمليات العسكرية لا يعني أن المناخ سيكون مؤاتيا على الفور لإجراء الانتخابات".