الإثنين 20 يناير 2020 الموافق 25 جمادى الأولى 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

أستاذ علوم سياسية يكشف: "سد النهضة" يهدد إثيوبيا قبل مصر والسودان

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 06:52 م
الرئيس نيوز
طباعة

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور محمد سليمان طايع، إن إثيوبيا تسعى لوضع نظام سياسي جديد يمكن أن نطلق عليه "هيدرو بوليتيك"، مشيرا إلى أن "سد النهضة" يهدد إثيوبيا قبل مصر.

وأضاف طايع، خلال كلمته أمام مؤتمر "سد النهضة بين الأمر الواقع والحلول الممكنة" أن هذا النظام السياسي يسمى "هيدرو بوليتيك" لأنها تسعى من خلاله لتوظيف مياه النيل لتحقيق الهيمنة السياسية في الإقليم وتغيير التوازنات به.

وأوضح طايع، أن أديس أبابا نجحت خلال الفترة الماضية في تقديم نفسها للعالم والقوى الإقليمية والدولية ذات المصالح في منطقة القرن الإفريقي على أنها "الراعي والفاعل الإقليمي" لتحقيق مصالحهم علاوة على تفاعلها مع الاستراتيجية الأمريكية فيما يتعلق بالمنطقة، وخاصة تعاونها مع قوات "الأفريكوم"، وهي القوات الأمريكية المسؤولة عن الدفاع عن مصالح الولايات المتحدة في القارة الإفريقية.

وأكد أن "وضع سد النهضة من الناحية الفنية والجيولوجية يهدد إثيوبيا قبل أن يهدد دولتي المصب، ولكنها تسعى إلى الضغط والابتزاز السياسي لمصر".

وتابع أستاذ العلوم السياسية قائلا: ورغم أن السدود الإثيوبية المقترحة على النيل الأزرق تضر بمصلحتها، ولكنها مصرة على تطبيق سياستها من خلال فرض الأمر الواقع ودون إشراك الآخرين وعدم اعترافها بالقوانين والأعراف الدولية المنظمة للأنهار تحت بند السيادة المطلقة".

ads
ads
ads
ads