السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رسائل نصية تعيد فضيحة دونالد ترامب مع أوكرانيا إلى دائرة الضوء

دونالد ترامب
دونالد ترامب



قالت شبكة "ام اس ان بي سي" الإخبارية الأمريكية إن رسائل نصية تم الكشف عنها مؤخرًا تضع فضيحة "دونالد ترامب" في أوكرانيا في دائرة الضوء مجددًا وتحمل للرئيس أنباء غير سارة.

أظهرت رسالة بيل تايلور، القائم بأعمال الولايات المتحدة ونائب السفير الأمريكي في أوكرانيا، موجهة إلى سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، جوردون سوندلاند، "هل نقول الآن إن المساعدات الأمنية واجتماع [البيت الأبيض] مشروطان ببدء التحقيقات؟"

في رسالة تالية، أضاف تايلور، "أعتقد أنه من الجنون حجب المساعدات الأمنية في إطار حملة ضد خصم سياسي".

بعد ما يقرب من خمس ساعات من نشر الرسالة النصية، قلل سوندلاند - كبير الجمهوريين وهو لا يتمتع بخبرة دبلوماسية سابقة من أهميتها ـ قائلاً: أعتقد أنكم مخطئون في نوايا الرئيس ترامب، لقد كان الرئيس واضحاً للغاية لا يوجد مقابل من أي نوع".

يشهد السفير لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند أمام الكونجرس [يوم الخميس] بأنه لا يعرف سبب تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا ومن الذي طلبها، وفقًا لشخص على علم بشهادة سوندلاند قبل مجلس النواب الأسبوع المقبل.

وقال الشبكة الأمريكية إن سوندلاند سيقول إنه "اعتمد على تأكيدات الرئيس بحسن نية ومررها" عندما أرسل رسالة إلى سفير أوكرانيا بيل تايلور مفادها أنه لم يكن هناك مقابل عند التباحث مع أوكرانيا، وأن الرئيس دونالد ترامب لم يحث رئيس أوكرانيا على التحقيق مع نجل منافسه السياسي في انتخابات 2020 جو بايدن.