السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب التظاهرات.. الإمارات وبريطانيا وأمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى برشلونة

الرئيس نيوز



قالت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية، إن العديد من القنصليات بما في ذلك القنصلية الإماراتية أصدرت إرشادات سفر للمواطنين المسافرين إلى برشلونة، بعد سلسلة من المظاهرات التي من المتوقع أن تستمر على مدار الأيام القادمة.

تم نشر تحذيرات السفر مساء الاثنين عبر حساب تويتر الرسمي للبعثة الدبلوماسية الإماراتية في إسبانيا، والتي دعت مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة إلى توخي مزيد من الحذر وتجنب أماكن المظاهرات والاحتجاجات.

وخرج المتظاهرون إلى الشوارع في برشلونة أمس الاثنين بعد أن حكمت المحكمة العليا في إسبانيا على تسعة من قادة حركة الاستقلال الكاتالونية بتهمة إشعال الفتنة بسبب دورهم في محاولة فاشلة للاستقلال.

بمجرد أن أعلنت المحكمة حكمها، خرج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع في مختلف المدن، حيث قابلهم مئات من قوات شرطة مكافحة الشغب التي أرسلتها مدريد.

تم الحكم بأقصى عقوبة بالسجن 13 عامًا على نائب الرئيس الكاتالوني السابق أوريول جونكيراس الذي كان المدعى عليه الرئيسي في غياب كارليس بويجديمونت، زعيم المنطقة الذي فر من إسبانيا لتجنب المحاكمة.

ووفقا للتقارير المحلية، تم إلغاء أكثر من 100 رحلة في مطار E البرت بالمدينة، وتأخرت عدة رحلات أخرى حيث اشتبك النشطاء مع الشرطة.

وأصدرت عدد من الدول حول العالم نشرة تحذيرية للسفر إلى العاصمة كاتالونيا وحذروا المسافرين من الاحتجاجات التي تجري على الطرق المؤدية إلى مطار برشلونة.

وعبر موقعها على الإنترنت، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن نشاط المظاهرة "أعاق الخدمات والنقل حول مطار البرت في برشلونة، بما في ذلك إغلاق الطرق المؤدية إلى المطار. هناك تقارير عن اشتباكات بين المتظاهرين وقوات إنفاذ القانون ".

وحذرت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في المملكة المتحدة من التجمعات الكبيرة في برشلونة ومناطق أخرى من منطقة كاتالونيا، فيما يتعلق بالتطورات السياسية هناك. وقالت وزارة الخارجية البريطانية أيضًا أنه من المرجح أن تستمر التجمعات والمظاهرات الأخرى التي قد تكون سلمية وربما تحولت إلى تصاعدية ومواجهات. ويجب توخي الحذر إذا كنت في المنطقة المجاورة. وقال البيان ان المظاهرات قد تسبب ايضا بعض الاضطرابات وتأخير نقل الخدمات ".