السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير إعلامي: جيوش إلكترونية لتقسيم المنطقة.. وهناك 6100 موقع إرهابي

الرئيس نيوز

قال معتز صلاح الدين، مستشار وخبير إعلامى، إن العديد من الأجهزة الاستخباراتية وبعض الدول خصصت ميزانيات ضخمة لإنشاء جيوش إلكترونية لضرب عدد من الدول وتقسيمها وتجزئتها من خلال بث الشائعات والأكاذيب.
وأضاف أنه أجرى دراسة متخصصة وتبين من خلالها وجود ملياري مستخدم للفيسبوك على مستوى العالم منهم 158 مليون مستخدم على مستوى الدول العربية و23% منهم من داخل مصر.
كما أشار إلى وجود 317 مليون مسختدم لتويتر منهم 13 مليون على مستوى العالم العربى و9% منهم من داخل مصر وكذلك 300 مليون مستخدم لموقع إنستجرام على مستوى العالم منهم 7 ملايين و100 ألف  داخل الوطن العربى منهم 800 ألف داخل مصر بينما يستخدم اليوتيوب عالميا مليار و100 مليون  شخص.
واضاف أن مواقع التواصل الاجتماعى تستخدم بحرفية من قبل أجهزة إقليمية ودولية لضرب استقرار الدول، مشيرا إلى قيام قطر بتخصيص ميزانيات هائلة لدعم الإرهاب وكذلك اللجان الخاصة بالجماعات الإرهابية على اختلاف مسمياتها وكذلك بعض الجهات الأمريكية.
واستطرد قائلاً: "هناك 6100 موقع إلكترونى إرهابى على مستوى العالم حسب دراسته ومنهم 770 موقع يخدم الأهداف الإرهابية على مستوى العرب إضافة إلى الآلاف من الصفحات على موقع الفيسبوك و605 آلاف حساب على تويتر لنفس الأهداف"، مشيرًا إلى إعلان  إدارة موقع" تويتر" العام قبل الماضى إلى حذفها لـ 235 ألف حساب يدعم الإرهاب.
وقال صلاح الدين إن المشكلة ليست فى حذف تلك الحسابات لأنه بكل بساطة يمكن عودتها من خلال أسماء مختلفة، منبهًا إلى ضرورة وجود صحوة عربية واستراتيجية عربية جماعية وليست منفردة فقط على المستوى الداخلى للدول لمواجهة تلك الجيوش الخبيثة.
وأشار إلى ضرورة تكاتف الدور الإعلامي للدول فى الرد على الإشاعات والإفتراءات التي تطال الدولة والمجتمع بأقصى سرعة وكذلك بنفس الوسيلة التى يتم بث الإشاعة من خلالها فإن كان بث الفتنة والإشاعة من خلال صفحات الفيسبوك يكون من اللازم الرد من خلال الفيسبوك وهكذا.
وطالب معتز الدولة المصرية وكذلك الدول العربية المستهدفة بضرورة بذل الجهد من أجل التوعية الثقافية من خلال استغلال كل إمكانيات الدولة ورجالها المخلصين فى توعية مستدامة للشباب من خلال مراكزها العامة بشكل دورى ومتقارب واستخدام التوعية المباشرة والغير مباشرة لتحصين الشباب والمواطنين جميعا.