الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

قصة "التعديلات الوزارية" في حكومات السيسي منذ 2014 (إحصائية)

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 02:50 م
الرئيس نيوز
محمد حسن
طباعة


- تعديل واحد في حكومة محلب.. إسماعيل الأكثر تعديلًا بـ3 مرات.. و"ثورة البرلمان" تهدد تشكيلة مدبولي
- شريف إسماعيل استعان بـ17 وزيرًا من حكومة سلفه.. ومدبولي أبقى على 20 وزيرًا
- مختار جمعة الأقدم بـ6 سنوات من "الببلاوي" إلى "مدبولي".. و"شاكر وشكري ووالي" الأكثر بقاءً مع السيسي
- 4 تغييرات اضطرارية بسبب "التصريحات وقضايا الفساد".. وحكومة شريف إسماعيل الأكثر بقاءً بـ33 شهرًا


"تعديل وزاري وشيك".. هكذا نسمع في أروقة مجلس النواب خلال الأيام الماضية، منذ أن أعلن رئيسه د. علي عبد العال ما سمّاه "ثورة البرلمان" على الحكومة، في سبيل الإحساس بمعاناة المواطن.
سيرة التعديلات الوزارية – وإن اختلفت الأسباب- ليست جديدة على فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ شهدت السنوات الخمس الأخيرة منذ أن تولى السطلة في يونيو 2014 تغيير ثلاث حكومات، وشهدت هذه الحكومات نفسها تعديلات وزارية عديدة.
"الرئيس نيوز" رصد في السطور التالية بالأرقام والتواريخ قصة الحكومات والتغييرات الوزارية طوال 5 سنوات منذ 2014 إلى الآن.

حكومة إبراهيم محلب
نبدأ من حكومة المهندس إبراهيم محلب "الثانية"، والتي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تنصيبه رئيسا للبلاد في يونيو 2014.
شملت الحكومة الأولى للسيسي 35 حقيبة، واستعان فيها "محلب" بـ 20 وزيرًا من حكومته الأولى التي تشكلت في عهد الرئيس عدلي منصور.
بعد أقل من عام، أجرى "محلب" تعديلا وزاريا في مارس 2015، شمل 6 وزارات الداخلية، الزراعة، الاتصالات، الثقافة، التربية والتعليم، والسياحة. وفي نفس التعديل استحدث "محلب" وزاتين لالتعليم الفني والتدريب، والإسكان.
وقدمت حكومة إبراهيم محلب استقالتها في 12 سبتمبر 2015، لتبلغ فترة بقاءها 21 شهرًا.

حكومة شريف إسماعيل
جاء المهندس شريف إلى مقعد رئاسة الحكومة من وزارة البترول، وأدت حكومته اليمين الدستورية في 19 سبتمبر 2015.
شملت الحكومة 33 وزارة، استعان "إسماعيل" بـ17 وزيرًا من حكومة إبراهيم محلب. وتعرضت لـ3 تعديلات، بواقع تعديل كل سنة تقريبًا، كالتالي:
التعديل الأول كان في 23 مارس 2016، وشمل وزارات المالية، الآثار، القوى العاملة، السياحة، الموارد المائية والري، العدل، الاستثمار، النقل، والطيران. وجرى استحداث وزارة قطاع الأعمال.
التعديل الثاني في 16 فبراير 2017، وشمل 7 وزارات التنمية المحلية، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الزراعة، النقل، شئون مجلس النواب. وفي هذا التعديل جرى دمج وزارة الاستثمار مع التعاون الدولي.
التعديل الثالث كان في 14 يناير 2018، وشمل 4 وزارات هي التنمية المحلية، الثقافة، السياحة، وقطاع الأعمال.
وقدم شريف إسماعيل استقالة حكومته للرئيس في 5 يونيو 2018، ليكون هو رئيس الوزراء الأطول بقاء في المنصب خلال الخمس سنوات الماضية، بواقع ثلاث سنوات إلا 3 أشهر. 

حكومة مصطفى مدبولي
أدت اليمين الدستورية في 14 يونيو 2018، بعد أيام من تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية لفترة ثانية.
حافظ "مدبولي" على 20 وزيرًا من حكومة سلفه هشام إسماعيل، بالإضافة إلى نفسه، إذ تولى وزارة الإسكان مؤقتا بالإضافة إلى رئاسة الحكومة، ليشكل وزارة من 34 حقيبة، جميع أفرادها باقون إلى الآن لسنة وأربعة أشهر.

تغييرات اضطرارية
تولى المستشار أحمد الزند وزارة العدل في 20 مايو 2015، بعد استقالة محفوظ صابر في 11 من نفس الشهر، على خلفية تصريحاته الشهيرة عن "أبناء عمال النظافة".
قدم وزير الزراعة صلاح هلال استقالته في 7 سبتمبر 2015 على خلفية القبض عليه بسبب ما عُرف بقضية "فساد الزراعة"، وبقى مكانه فارغًا لأيام معدودة إلى أن شكل شريف إسماعيل حكومته واستعان بعصام فايد في تشكيله الجديد.
انضم الدكتور علي مصيلحي، النائب البرلماني، إلى حكومة شريف إسماعيل، ليتولى وزارة التموين، في تغيير اضطراري يوم 7 سبتمبر 2016 بعد استقالة خالد حنفي في 23 أغسطس من نفس العام، على خلفية القضية التي عُرفت إعلاميا بـ"فساد القمح".
بعد 8 أشهر تولى فيها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وزارته القديمة "الإسكان"، في حكومته، جرى اختيار عاصم الجزار ليحل محله في 13 فبراير 2019، ليتفرغ "مدبولي" لمنصبه رئيسًا للحكومة.

العابرون لـ"الحكومات"
طوال أكثر من 5 سنوات، منذ يونيو 2014 إلى الآن، حافظ عدد من الوزراء على مناصبهم، فيما يمكن وصفهم بـ"العابرين للحكومات"، إذ ظلوا على رأس حقائبهم الوزارية رغم أي تغيير الحكومة أو تعديلها.
على رأس قائمة هؤلاء هو الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وهو الأطول بقاءً في منصبه طوال سنوات حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أن أدى اليمين الدستورية في حكومة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013 إلى الآن.
في المرتبة الثانية من حيث الأقدمية، يتشارك وزيران في مدة بقائهما خلال عهد السيسي، وهما غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، محمد شاكر، وزير الكهرباء، إذ أتيا في حكومة محلب الأولى في فبراير 2014 وإلى الآن.
الوزير الرابع في ترتيب القائمة هو سامح شكري وزير الخارجية، الذي أدى اليمين الدستورية ضمن حكومة محلب الثانية في 17 يونيو 2014.
ads
ads
ads
ads