الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية: أثيوبيا كانت أكثر تشدداً في مفاوضات الخرطوم الأخيرة

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية سامح شكرى ، إن مضى اثيوبيا في تشغيل وملء   سد النهضة  أمر مرفوض وانتهاك صريح لاتفاق اعلان المبادئ وسيؤدى الى عواقب  سلبية على الاستقرار  في المنطقة :ندعو المجتمع الدولى لتحمل مسؤوليته في وجود حل يرضى جميع الاطراف .

جاء ذلك في حديثه أمام مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بمشاركة وزراء الري والخارجية والإسكان، حيث طالب وزير الخارجية، بتفعيل المادة العاشرة لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وأثيوبيا ، والتي تسمح بوجود وسيط في حال اعتراض أحد الأطراف على ملء السد قائلا :" ندعو لتفعيل المادة  العاشرة بدخول طرف رابع  في المفاوضات".

 

أشار إلى أن مصر، سبق وطلبت من قبل وساطة البنك الدولي واكدت أننا نسعى لاتفاق عادل متوازن ويحقق التنمية لأثيوبيا، مؤكدا حرص مصر التام على إقامة علاقات تعاون مع الأشقاء  في اثيوبيا قائمة على الاحترام المتبادل لشعوب الدول الثلاثة.

اكد شكري أن  سد النهضة مسألة حياة للمواطنين، وهذا ما اكد عليه  الرئيس عبدالفتاح السيسي،  بتوضيحه في كلمته  أمام الهيئة العام للأمم  المتحدة وتوجيه الحكومة باتخاذ ما يلزم من تدابير على الصعيد السياسي  مؤكداً أن  الدولة المصرية  تكثف التواصل مع الشركاء الاثوبيين لتجاوز الوضع القائم واستكمال العملية التفاوضية بشكل عادل يحقق توليد الكهرباء لأثيوبيا ويحافظ على حصتنا التاريخية في مياه النيل: تعثر المفاوضات يؤثر على استقرار المنطقة.

أشار شكري إلى أن آخر جلسة مفاوضات في الخرطوم لم تسفر الاجتماعات عن اتفاق، ولكن كان هناك موقف أكثر تشدداً من اثيوبيا رغم حرص مصر على توليد الكهرباء للشعب الاثيوبي، وحرصها على الحفاظ على حق 105 ملايين مصري في المياه.