الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري: نحذر أثيوبيا من خطورة الملء ونعتبره انتهاكاً يؤثر على استقرار المنطقة

الرئيس نيوز


ـ بدأنا التواصل مع شركاء دوليين للمعاونة في تجاوز أزمة السد

ـ تضافر الأشقاء في السودان مع مصر في الملف ضرورة

شدد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أهمية تضافر الأشقاء في دولة السودان مع مصر في ملف سد النهضة، نظراً لأن مصر والسودان يربطهما نفس المسار والمصير.

أكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، أن مصر والسودان باعتبارهما دولتي المصب هما الأكثر تأثراً من بناء سد النهضة، لاسيما وأن الدولتين تربطهما المصالح المشتركة وهو ما يتطلب الحفاظ على حقوق الشعبين.

وقال وزير الخارجية: ملف سد النهضة مر بمرحلة غاية في الدقة بسبب طول مدة المفاوضات دون التوصل لاتفاق وفقا لقواعد القانون الدولي.

وأكد سامح شكري، أن مضي أثيوبيا قدماً في ملء وتشغيل سد النهضة دون الاتفاق مع دولتي المصب أمر مرفوض تماماً، ويعد انتهاكاً صريحاً لاتفاقية إعلان المبادئ، محذراً من أن السد يؤثر على الاستقرار في المنطقة.

أشار إلى أنه تمت دعوة المجتمع الدولي للتوسط من أجل وضع حل لهذه الأزمة، داعياً أثيوبيا لوجود طرف رابع للوصول إلى الاتفاق المنشود.

وكشف وزير الخارجية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف باتخاذ ما يلزم على الصعيد السياسي، ووفقاً لمحددات القانون الدولي للحفاظ على حقوق مصر المائية، مشيراً إلى أن مؤسسات الدولة المختلفة بدأت بدورها في التواصل مع الشركاء الدوليين للمعاونة في تجاوز الوضع القائم، بما يساهم في حق أثيوبيا في توليد الطاقة من السد، وبما لا يؤثر على أمن مصر المائي في ذات السياق.