السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التخطيط: نستهدف تدريب 40 ألف موظف قبل الانتقال للعاصمة الإدارية

الرئيس نيوز


 

إجمالي عدد المتدربين ببرنامج وطني "2030" حتى الآن 7000 متدرب


نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ندوة بعنوان "الإصلاح الإداري في ضوء رؤية مصر 2030"، بالتعاون مع المعهد القومي للإدارة الذراع التدريبي للوزارة، ومؤسسة هانس زايدل، بحضور المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، وعدد من قيادات الوزارة.

أشارت المهندسة غادة لبيب، خلال كلمتها بالندوة، إلى اهتمام القيادة السياسية بخطة الإصلاح الإداري للدولة، والتحديات التي تواجه عملية الإصلاح وعلى رأسها تعقد الجهاز الإداري للدولة، وتضارب الاختصاصات بين المؤسسات الحكومية، وتضخم العمالة، إضافة إلى مطالبة المواطنين بتحسين الخدمات العامة مع ترشيد الإنفاق العام وتأكيد مبدأ المساءلة، موضحة طرق التعامل مع هذه التحديات، وسبل ادماج شرائح المجتمع في عملية الإصلاح الإداري، وفقًا لاستراتيجية التنمية المستدامة.

 

أضافت لبيب أنه تمت صياغة خطة طموحة للإصلاح الإداري شاملة لجميع أركان الإصلاح المطلوب، وتم الاستناد في العمل عليها إلى مرجعيات مهمة مثل الدستور المصري 2014، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأجندة أفريقيا 2063، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 بمحورها الشفافية وكفاءة المؤسسات، مؤكدة على أنه كان ولابد من العمل علي الإصلاح الاقتصادي والإداري معاً.

أوضحت لبيب أن وزارة التخطيط تعمل على ملف الإصلاح الإداري للدولة بالتعاون مع عدة جهات مثل وزارة الاتصالات، هيئة الرقابة الإدارية، وزارة المالية، البنك المركزي، وزارة التنمية المحلية.

أضافت لبيب أن وزارة التخطيط قامت في هذا الشأن بإجراء مسح شامل للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بهدف تحديث الملفات الوظيفية لجميع العاملين، للوصول إلى خريطة متكاملة للكفاءات الموجودة في الجهاز الإداري، مشيرة إلى التقييمات التي تقوم بها الوزارة لاختيار الموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية بالتعاون مع الوزارات المعنية.

أكدت لبيب أن الانتقال إلى العاصمة الإدارية سوف يسهم بشكل كبير في خطة الإصلاح الإداري كونه يعد انتقالًا إلى حكومة ذكية إلكترونية، ويتم التركيز في الفترة الحالية على التدريب وبناء وتنمية قدرات الموظفين بشكل كبير وفعال لتأهيلهم للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، موضحة أنه مستهدف تدريب 40 ألف موظف قبل عملية الانتقال.

فيما يتعلق بمحور بناء وتنمية القدرات، أفادت لبيب أن وزارة التخطيط قامت بتدريب آلاف الموظفين على مختلف المستويات الوظيفية خلال العام المالي السابق، بالتعاون مع الشركاء الأساسيين مثل الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، المعهد القومي للإدارة، مركز سقارة التابع لوزارة التنمية المحلية، بالإضافة إلى الاستعانة بأكاديميين وخبراء على أعلى مستوى.

أضافت لبيب أنه في إطار محور تنمية وبناء القدرات من خطة الإصلاح الإداري للدولة قامت الوزارة بتنظيم العديد من البرامج التدريبية لموظفي الجهاز الإداري للدولة على مختلف مستوياتهم الوظيفية، خاصة موظفي الإدارة العليا والوسطى، وذكرت منها البرنامج التدريبي "مسئول حكومي محترف" والذي يعنى بتغيير ثقافة وفكر موظفي الشباك وكيفية التعامل مع المواطنين، وبرنامج "وطنى 2030" وتم من خلاله الانتهاء من تدريب 7000 قيادى، ويتضمن محتواه التدريبي التعريف بقانون الخدمة المدنية، ورؤية مصر 2030 وما هي التنمية المستدامة، كذلك التدريب على كيفية إدارة الوقت وغير ذلك، بالإضافة إلى برنامج "الوكيل البرلماني" الذي يستهدف تدريب موظفي الاتصال السياسي بالوزارات المختلفة.

 

حول المحور الخاص بميكنة الخدمات الحكومية أوضحت لبيب أنه تمت ميكنة وتطوير كامل وحدات المرور البالغ عددها 196 وحدة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تطوير كامل نيابات المرور البالغ عددها 239 نيابة، بالإضافة إلى تطوير 99 محكمة حتى الآن من إجمالي 414 محكمة، وتطوير 89 قسم شرطة، موضحة أنه جارى العمل على تطوير باقي المحاكم في إطار منظومة فرض وإنفاذ القانون التي تعمل على ميكنة الأقسام والنيابات والمحاكم للوصول إلى العدالة الناجزة.

أضافت نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري أن هناك عدداً 225 منفذ تكنولوجي لتقديم الخدمات الالكترونية تم تطويرها بالكامل من إجمالي 312 مركز، وتقدم هذه المراكز 120 خدمة، مشيرة إلى مبادرة رئيس الجمهورية بأن تكون محافظة بورسعيد أول محافظة رقمية 2019.

أشارت لبيب أيضًا إلى ميكنة مكاتب الصحة وجعلها في قاعدة بيانات مركزية والتي ساهمت في توفير الكثير علي الدولة، موضحة أنه تم ميكنة كل مكاتب الصحة البالغ عددها ٤٦٦٦ مكتب.

فيما يخص عملية التحول الرقمي، أفادت لبيب أنه أصبح عن طريق المحول الرقمي G2G يتم تبادل رسائل بين الجهات الحكومية بطريقة مؤمنة في شبكة مغلقة حيث يتم العمل من خلال بنية أساسية مؤمنة ومشفرة.

حول القضاء على ثقافة "الدرج المفتوح"، قالت لبيب إنه لابد أن نوضح أن إدراك الفساد أعلى من الفساد نفسه، وهو لم يعد بالصورة المتخيلة حاليًا، وهناك مؤسسة لإدراك الفساد، والتي تعمل علي قياس إدراك الفساد في الدول وليس الفساد ذاته.