الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

"القراءات الشاذة" تحرم مواطنين من الدعم.. والكهرباء توضح خطتها

الإثنين 30/سبتمبر/2019 - 04:04 م
الرئيس نيوز
مصطفى علم الدين
طباعة

بدء من التعاقد مع "شعاع" وحتى "البرنامج الموحد"..الكهرباء تستهدف القضاء على القراءات الخاطئة

ربطت وزارة التموين عند تصفية غير مستحقي الدعم استهلاك المواطنين من الكهرباء كأحد المعاير التى يقاس بها عدم استحقاق المواطن للدعم التمويني، أسوة بما فعلته وزارة الكهرباء فى عدم دعم من يزيد استهلاكه عن 1000 كيلو وات وتجاوزه الشريحة السابعة من دعم الكهرباء.

إلا أن وزارة التموين فوجئت بـ 680 ألف تظلم سيتم فحصهم لاحقًا، كان من بينهم أعداد كبيرة تظلموا من عدم دقة فواتير استهلاكهم لأسباب لا دخل لهم فيها وإنما ترجع لشركات الكهرباء وغياب قارئى العدادات بانتظام.

يقول محمد الشريف، من سكان شارع فيصل بالجيزة، إنه تقدم لوزارة التموين بتظلم بسبب وجود رسالة تحذيرية بإلغاء الدعم عنه بسبب زيادة استهلاك الكهرباء، موكدًا انه لم يحدث ذلك.

وتابع: بالتوجه لشركة كهرباء الهرم، لمعرفة السبب الحقيقى، تبين أن هناك خطأ بسبب وجود عداد لشقة كنت يمتلكها فى شارع حسن محمد منذ أكثر من 6 سنوات ومازال العداد باسمه.

من جانبه، أكد الدكتور خالد الدستاوى، العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع أنه الوزارة أصدرت تعليمات مشددة لرؤساء الشركات التسع المنتشره على مستوى الجمهورية بمراجعه كافة الفواتير فى مراكز الإصدار جيدا قبل إصدارها وتوزيعها على المشتركين وخاصة بعد ربط الدعم التموينى باستهلاك المواطن.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك عدد من الإجراءات اتبعتها شركات التوزيع لضبط قراءت العدادات بدأت بالتعاقد مع شركة مدنية "شعاع" لقراءة العدادت بشكل منتظم فى نطاق 6 شركات ثم التوسع فى قطاعات أخرى تمهيدا لتعميمها على مستوى الجمهورية، بجانب التوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع والتى وصلت الى8.3 مليون عداد،علاوة على تنفيذ المرحلة الاولى من تركيب 250 الف عداد ذكى تنتهى بنهاية ديسمبر المقبل.

فى سياق متصل، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أن الوزارة تجرى الآن تجربة تعميم برنامج للقراءة الموحدة كتجربة مبدئية فى شركات التوزيع لقياس نقاط القوة والضعف والتى كانت لها مردود إيجابى.

وقال حمزة: " أن فكرة البرنامج الموحد هى ببساطة شديدة مع وجود العداد التقليدى تكون هناك شكاوى من قيمة الفاتورة، والبرنامج الجارى تجربته يضمن للمواطن ألا يدفع أكثر من استهلاكه، ويضمن للشركة الحصول على مستحقاتها أولًا بأول، والهدف منه تحرى دقة القراءات والاعتماد على الميكنة وتقليل وجود العنصر البشرى بقدر الامكان فى القراءات".

وأشار الى البرنامج يقوم بإلتقاط صورة للعداد، ويحدد فيها موقع الموظف المسئول عن تسجيل القراءة من خلال صورة العداد، وتنتقل إلكترونيًا للفرع التابع له العداد.

ولفت إلى أن الوزارة تستقبل شكاوى المواطنين خلال الخط الساخن 121 بجانب موقع الوزارة وفروع الشركات وهناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لروساء الشركات بسرعة التعامل مع الشكاوى.

وعلى الجانب الاآنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء لمتابعة كيفية تسريع الاستجابه لشكاوى المواطنين عبر شركات الكهرباء.

وأكد عسران حرص الوزارة الدائم على التواصل مع المواطنين وحل الشكاوى المقدمة منهم. 

كما أصدر نائب وزير الكهرباء، تعليمات مشددة لممثلي الجهات التابعة للوزارة بضرورة فحص الشكاوى التى تستقبلها الوزارة من خلال المنظومة والعمل على حلها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها في أسرع وقت ممكن.


الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads