الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في اجتماع خلال ساعات

الرئيس نيوز

تبدأ غداً في الخرطوم وقائع اجتماع المجموعة العلمية لبحث المقترحات الخاصة والمستقلة بشأن المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إضافة إلى بحث مقترحات إثيوبيا والسودان حتى 3 أكتوبر المقبل.

ويأتى اجتماع اللجنة العلمية، نتيجة للتعثر وعدم الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لخزان السد، خلال الاجتماع  السداسى الأخير والذي عقد في القاهرة منتصف سبتمبر الجارى، بحضور وزراء الرى والخارجية في مصر والسودان وإثيوبيا، وأعضاء الوفود المكونة من أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين فى مصر وإثيوبيا والسودان، حيث لم يتطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق وأن قدمته مصر للبلدين.

وترى مصر أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية بما يؤدي إلى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

 وتنتظر مصر رد إثيوبيا على المقترح، وهو ما سيظهر خلال الاجتماع المقبل 5 أكتوبر المقبل، رغم استمرار إثيوبيا في المماطلة، وفى حال تعثر اللجنة الفنية أواخر سبتمبر الجاري، سيكون مرجحا تدخل وزراء الخارجية وإمكانية انعقاد اجتماع تساعي.

ويعقب ذلك مباشرة اجتماع وزراء المياه للدول الثلاث يومي 4, 5  أكتوبر المقبل، لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، حيث  مطلب إثيوبيا هو ملء الخزان الإثيوبي علي 4 سنوات وفي حالة الجفاف 6 سنوات، بينما مقترح مصر كما تردد كان 7 سنوات وفي حالة الجفاف يتم وقف الملء تماما.

 وتشكل فترة الملء والتشغيل لسد النهضة العقبة الرئيسية فى الوصول إلى حلول للأزمة الحالية، فى الإصرار الإثيوبي على التخزين خلال فترة ثلاث سنوات فقط، وفق تصريحات لوزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيلشي بكلي، الذي أوضح أن مصر طلبت ملء الخزان على مدار سبع سنوات.

وتتمثل رؤية أثيوبيا المطروحة خلال المفاوضات بشأن عملية ملء خزان السد، بأن يكون الملء الأول للسد وتشغيل أول توربينين منخفضين نهاية أكتوبر 2020 والتشغيل الكلي للسد 2023، وعدم التنازل عن فترة  3 سنوات فقط لملء بحيرة السد، ما يعني أنها ستحجز حوالى 104 مليارات متر مكعب من المياه خلال فترة الثلاث سنوات وهى تمثل 74 مليار متر مكعب حجم بحيرة السد و10 مليار متر مكعب من الفواقد السنوية، والتى كان من المفروض أنها تصب في بحيرة ناصر، لذا قد يصل حجم العجز السنوى فى المياه حوالى  35 مليار متر مكعب من المياه والتى تكفي زراعة 5 ملايين فدان.

من جانبه، نفى المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والرى فى تصريحات خاصة، أن تكون المقترحات المصرية المقدمة تضمنت مسألة تحديد  7 سنوات لملء خزان سد النهضة، مشيرا إلى أن الاجتماع كما هو قائم غدا بحضور وزراء الرى والخارجية فى الدول الثلاث، وأي معلومات أخرى متعلقة به من اختصاص وزارة الخارجية.