الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تؤجل صفقة عسكرية مع اسكتلندا بسبب إقامة عسكريين يملكه "ترامب"

الرئيس نيوز

كشفت الصحفية الأمريكية "أنيا فان" على موقع "فوكس"، عن تأجيل إبرام عقد عسكري جديد بين وزارة الدفاع الأمريكية ومطار جلاسكو بريستويك، في اسكتلندا، بعد أسئلة حول الإقامة المتكررة بشكل متزايد لأفراد القوات الجوية في منتجع ترامب بالقرب من ذلك المطار.

وكان مسؤولو وزارة الدفاع يعتزمون توقيع عقد جديد مع المطار من شأنه أن يدرجه كواحد من عشرات المطارات الأوروبية التي يمكن للطائرات العسكرية الأمريكية التوقف بها للتزود بالوقود، مما يمدد عقد الوكالة الحالي مع بريستويك لمدة خمس سنوات.

ولكن مع نشر تقارير تظهر أن أفراد الجيش بقوا في منتجع يمتلكه ترامب في تيرنبيري، الاسكتلندية، وزيادة انتظام إقامتهم أثناء التوقف للتزود بالوقود، وإثارة أسئلة حول الإنفاق العسكري، أصبحت الصفقة المحتملة معلقة حتى أواخر العام الجاري على الأقل، وفقا لمصادر اسكتلندية.

وتأتي هذه الأخبار بعد أيام قليلة من مراجعة أجراها الجيش الأمريكي تبين أن 6% من جميع أطقم سلاح الجو الذين توقفوا للتزود بالوقود في اسكتلندا بقوا في منتجع تيرنبيري للجولف، وتواصل لجنة الرقابة والإصلاح التابعة للكونجرس التحقيق في زيادة كبيرة في الزيارات إلى المطار الخاضع لإدارة ترامب. في وقت سابق من هذا الأسبوع، هددت اللجنة بمطالبة البنتاجون بتقديم الوثائق المتعلقة بتلك الإقامات.

على الرغم من الادعاءات بأن الجيش كان يختار بشكل غير صحيح البقاء في منتجع ترامب لتحقيق ربح يصل في نهاية المطاف إلى جيب الرئيس بأموال دافعي الضرائب، فقد أكد سلاح الجو أنه لم يرتكب أي خطأ. وقال أحد مسؤولي القوات الجوية عقب نشر مراجعة الجيش للمسألة: "كممارسة معتادة، نرسل عمومًا أطقم الطائرات إلى أقرب أماكن الإقامة الأنسب ضمن أسعار الفنادق الحكومية".

زادت الإقامات بين عشية وضحاها من قبل أفراد الجيش في اسكتلندا بنسبة 500% منذ عام 2015، عندما وقع مطار بريستويك عقده الحالي مع القوات الجوية الأمريكية. وبينما كان العديد من هؤلاء الذين يقضون ليلة واحدة في أقرب الفنادق إلى المطار، كان بعض العسكريين يقضون الليل في منتجع تيرنبيري، على بعد 20 ميلاً من مطار بريستويك.