الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

‏حمدوك يدعو إلى رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الرئيس نيوز

 

دعا الدكتور عبدالله حمدوك رئيس وزراء السودان، اليوم السبت في أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وعدم مواصلة معاقبة شعب السوداني بجريرة نظام السابق.

‏من شروره.

وأضاف "حمدوك" إن شعب السودان لم يكن راعياً أو داعماً للارهاب، لافتاً إلى أن الشعب هو من ثار على النظام السابق حتى خلعه وخلّص العالم من شروره، مبيناً أن هذه العقوبات الحقت بالشعب السوداني صنوفاً وانواعاً من المعاناة.

‏وأوضح حمدوك أن ثورة الشعب السوداني طوت صفحة عهداً مظلماً من العزلة الدولية والاقليمية التي أورثت الدولة قائمة طويلة من الجزاءات والعقوبات الدولية.

 ‏وشدد حمدوك علي ضرورة الاستجابة السريعة لهذا المطلب العادل ودعم تنفيذه بشكل عاجل يتيح للحكومة  الإسراع في خطوات إعادة البناء والتنمية في البلاد ومحو آثار العقود الثلاثة المظلمة أكس التيه الذي تخبط فيه السودان تحت سلطة النظام السابق.

يشار إلى أن وزارة الخارجية أكدت أمس الجمعة على أهمية العمل على رفع السودان من قوائم الدول الراعيةللإرهاب، بما يمكنه من مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، ويُلبي تطلعات وآمال الشعب السوداني الشقيق، خلال كلمة الوزير سامح شكري  في الحدث رفيع المستوى حول السودان الذى عقد  على هامش أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك .

وصرح المُستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن "شكري" أكد حرص مصر على دعم السودان خلال المرحلة الانتقالية، وذلك في إطار علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين، مُقدماً التهنئة إلى الحكومة والشعب السودانيين على ما تحقق من استعادة الاستقرار واستكمال مؤسسات الدولة، بما يُلبي مصالح السودان ويعود به إلى موقعه الطبيعي على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأضاف حافظ أن وزير الخارجية دعا المجتمع الدولي إلى تقديم كافة أوجه الدعم للحكومة السودانية الجديدة