السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعاون ثلاثى .. شكرى يلتقى وزيرى خارجية قبرص واليونان فى نيويورك

الرئيس نيوز

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الجمعة، نظيريه القبرصى، نيكوس كريستودوليديس، واليونانى نيكوس دندياس، وذلك على هامش انعقاد أعمال الجمعية العامة بنيويورك، فى إطار آلية التعاون الثلاثى التى تجمع بين مصر وقبرص واليونان.

ومن جانبه، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكرى استهل اللقاء بالتأكيد على قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية الراسخة التى تجمع بين القاهرة وأثينا ونيقوسيا فى جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيدًا بما شهدته تلك الروابط من زخم خلال الفترة الماضية، حيث أصبحت آلية التعاون الثلاثى بين البلدان الثلاثة تشكل نموذجًا يُحتذى به للتعاون المتميز وتعزيز السلام والمصالح الاقتصادية والحوار الثقافي بين الدول.

وفى السياق ذاته، أشار الوزير شكرى إلى النتائج المثمرة لزيارتيه إلى أثينا ونيقوسيا شهر يوليو الماضى، والتى استهدفت مواصلة العمل الوثيق مع البلدين من أجل تعزيز روابط التعاون، واستكشاف آفاق جديدة للشراكة الاستراتيجية التى تجمع بين الدول الثلاث.

وأضاف حافظ، أن وزراء الدول الثلاث أكدوا خلال اللقاء على التطلع لانعقاد القمة السابعة لآلية التعاون الثلاثى خلال شهر أكتوبر 2019 بالقاهرة، حيث تم التطرق إلى الترتيبات اللازمة لعقد هذه القمة بالشكل الذى يعكس عمق وخصوصية العلاقات بين الدول الثلاث أسوة بالقمم السابقة التى تمت فى هذا الإطار، وبما يساهم فى الحفاظ على الزخم السياسى والاقتصادى الذى أولدته هذه الآلية الهامة ومواصلة تطويره.

ومن ناحية أخرى، أشار حافظ إلى أن الوزير شكرى أشاد بمستوى التنسيق القائم بين الدول الثلاث فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية وأهمية استمراره. كما تمت مناقشة مختلف المستجدات الإقليمية، وخاصة فى شرق المتوسط، وسبل تكثيف التشاور والتنسيق دعماً لاستقرار وأمن المنطقة.

واختتم المتحدث تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزير شكرى أطلع الوزيرين على آخر مستجدات المفاوضات حول سد النهضة الأثيوبى، منوهًا إلى عدم ارتياح الجانب المصر لطول أمد المفاوضات وعدم تحقيق تقدم بها، ومشددًا على ضرورة مناقشة كافة المقترحات بحُسن نية، بما فى ذلك الخطة المتكاملة التى طرحتها مصر مؤخرًا حول قواعد ملء وتشغيل السد، وضرورة إبداء الجانب الإثيوبى المرونة اللازمة لضمان عدم الإضرار بمصر.