الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

شاهد.. 8 صور نادرة لجاك شيراك مع السادات والمشير الجمسي

الرئيس نيوز



بعد عمر ناهز 86 سنة، أعلنت عائلة الرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك، وفاته اليوم، وفقاً لما نقلته وكالة "فرانس برس".

"شيراك" كان واحداً من الساسة البارزين في أوروبا والعالم طوال نحو عقدين. تولى رئاسة الجمهورية الفرنسية من 1995 إلى 2007، وكان قبل ذلك يشغل منصب رئيس الوزراء وعمدة العاصمة باريس.

وفي الصور التالية، نستعرض لقطات نادرة لجاك شيراك مع مسئولين مصريين، قبل توليه رئاسة فرنسا.

ففي 25 أكتوبر 1975، زار الرئيس أنور السادات فرنسا، وفي المطار استقبله الرئيس فاليري جيسكار ديستان. واستعرض الرئيس المصري حرس الشرف الفرنسي، بينما كان "شيراك" يقف في الخلف كما هو في الصورة، إبان رئاسته للوزراء.

زيارة أخرى إلى باريس قام بها "السادات" كانت في 11 فبراير 1981، أي قبل وفاته بثمانية أشهر، وقتها كان جاك شيراك في منصب عمدة باريس، والذي ظل فيه لمدة 18 عاماً، من 1977 إلى 1995.

ونشاهد في الصور "شيراك" مستقبلاً "السادات" في المطار رفقة زوجته برناديت شيراك التي حيّت السيدة جيهان السادات ثم وقفت تبتسم للرئيس المصري ولزوجها.

كان يرافق "السادات" في هذه الزيارة أيضًا ابنته لبنى وزوجها عبد الخالق عبد الغفار، بحسب موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية.

كما زار الفريق أول محمد عبد الغني الجمسي، وزير الحربية بعد حرب أكتوبر التي كان أحد أبطالها، فرنسا في 19 مارس 1976، واستقبله جاك شيراك، الذي كان آنذاك رئيسًا للوزراء.