الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير الكهرباء يلتقي رئيس شركة صينية لبحث سبل التعاون بين البلدين

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 06:25 م
الرئيس نيوز
مصطفى علم الدين
طباعة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، باي زينجكوان، رئيس مجموعة XD الصينية لبحث ودعم وتعزيز التعاون بين مصر والصين، بحضور عدد من قيادات الجانبين.

وأشاد شاكر، خلال اللقاء، بالتعاون المثمر بين قطاع الكهرباء المصرى وعدد من الشركات الصينية مشيراً إلى التعاون القائم مع شركة  State Grid والتى تعد من أكبر مشغلى ومنفذى الشبكات الكهربائية فى العالم وبمشاركة بعض الشركات المصرية فى الأعمال المدنية وأعمال التركيبات لهذه المشروعات، كما تم الإستفادة من نقل التكنولوجيا التي تستخدمها الشركات الصينية فى أعمال التركيبات وشد الموصلات على الأبراج والتى تعتبر من أحدث التكنولوجيا فى العالم فى هذا المجال.

وأشار الوزير إلى مشروع الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بإستثمارات تبلغ حوالى 2,7 مليار دولار الجارى تنفيذه فى عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية، ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع.

وأشاد شاكر أيضاً بمصنع محطات محولات الجهد العالى XD- EGEMAC ، والذى يعد هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل  المكثفات ومانعات الصواعق، مقدماً الشكر للشريك الصينى (شركة XD الصينية) على نجاح هذه التجربة، متمنياً أن يكون هذا المصنع امتداداً للتعاون المثمر والمتميز بين البلدين فى جميع المجالات.

من جانبه أعرب مسئول الشركة الصينية عن رغبة بلاده فى زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والمساهمة فى مشروعات فى مختلف المجالات وإتاحة الفرصة لفتح السوق أمام الشركات المصرية للاستثمار فى الصين وكذلك زيادة مجالات التعاون لتشجيع الشركات الصينية للاستثمار على أرض مصر.

 

ads
ads
ads
ads
ads
ads