الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

4 أسباب وراء "الأحد الدامي" في البورصة اليوم

الرئيس نيوز

شهدت البورصة اليوم جلسة دامية، حيث اكتسى المؤشر باللون الأحمر ليسجل خسارة تاريخية بلغت  36 مليار جنيه، بسبب مبيعات المصريين التى بدأت منذ بدء التداول، ولم تفلح محاولات إدارة البورصة فى وقف نزيف الخسائر بتعليق الجلسة مؤقتا خلال اليوم.

وقال د. مصطفى بدرة خبير البورصة وأسواق المال فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن تراجع البورصة يرجع إلى 4 عوامل أساسية، أولها مخاوف المستثمرين من التغطية الخارجية للوضع فى مصر والفيديوهات المفبركة التى تم بثها عبر القنوات الممولة من الجماعة الإخوانية، الأمر الذى جعل المستثمر الأجنبى والعربى يوقف أى عملية شراء لحين التحقق من الأحداث.

وأضاف بدرة، أن السبب الثانى يعود إلى أن 70% من الأموال المتداولة فى البورصة، هى أموال تمويل تخص أفراد لدى شركات وصناديق استثمار، وهو ما جعل هناك موجات بيعية كبيرة خوفا من أى خسائر تحققها تلك الشركات.

وتابع قائلا إن: السبب الثالث أننا نعيش حاليا فى فترة جنى أرباح، حيث إن الاسبوع الأخير من شهر سبتمبر يشهد عملية توزيع الأرباح والكوبونات، فتكون حالة الشراء غير جيدة، وهى فترة معروفة، إذ تتوقف البنوك وشركات التأمين عن الشراء خلال تلك الفترة من العام لتكوين مركز مالى.

أما السبب الرابع، وفق بدرة، فهو عدم وجود حل فورى من قبيل خروج أحد المسئولين لطمأنة المستثمرين فى الوقت المناسب لوقف المزيد من الخسائر.

وطالب بدرة، بسرعة علاج ذلك حتى تتعافى البورصة، كما طالب المستثمرين بالتماسك لأنه "ليس هناك ما يدعو لأى عملية خروج أو بيع".