الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية تبحث توفير فرص عمل بالمحافظات

الرئيس نيوز


استقبل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية بمقر الوزارة بحضور عدد من القيادات بالاتحاد والوزارة.

وتم خلال اللقاء استعراض آخر مستجدات التنسيق بين الوزارة واتحاد الصناعات و التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتوفير فرص عمل لأبناء القرى بالمحافظات فى إطار برنامج "مشروعك" التابع للوزارة و مبادرة الاتحاد "شغلك فىقريتك" ومشروعات الجهاز.

وأشار الوزير إلى التنسيق الذى قام به مع وزارة الزراعة والمحافظات فيما يخص توفير قطع أراضى بمساحات مختلفة للبدء في تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع إتحاد الصناعات لتوفير فرص عمل لكافة أبناء المحافظات والإسهام فى تحسين جودة الحياة بالنسبة لهم .

واستمع الوزير شعراوى خلال الاجتماع إلى عرض من المهندس محمد السويدى حول جهود الاتحاد لتوفير فرص عمل للشباب والفتيات فى عدد من القرى بالمحافظات عبر إنشاء وحدات إنتاجية ( مصانع وورش ومجمعات صناعية صغيرة) تركز على المشروعات الصناعية كثيفة العمالة وعلى رأسها صناعة الملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والخشبية والالكترونيات ومنتجات الألبان والسلع الغذائية .

وأشار شعراوى إلى أهمية تكاتف كافة جهود الوزارات المعنية بالحكومة والمؤسسات الأخرى من القطاعات المختلفة ومؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص للنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين والقضاء على البطالة وتحقيق هدف الاستثمار من أجل التنمية المستدامة .

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بتنمية القري المصرية ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بها .

وشدد الوزير على اهتمام وزير التنمية المحلية بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي تعتبر المشغل الأكبر للعمالة و تسهم في توفير فرص العمل للشباب والمرأة المعيلة وأصحاب الحرف والدخل المنخفضة للحد من مشكلة البطالة  .

وأضاف اللواء شعراوى أن الوزارة تسعي لزيارة دخل الأسرة علي مستوي القري والتي البالغ عددها ٤٧٠٠ قرية واستغلال كافة الميزات والمقومات النسبية فيها لإقامة مشروعات تناسب الحرف والمنتجات التي تتميز بها  .

وأكد شعراوى أهمية توفير التدريب للشباب والمرأة وكافة فئات المجتمع الراغبة في العمل في إطار تلك المبادرة لتحقيق الهدف منها ، مع إمكانية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظات .

وأشار وزير التنمية المحلية إلي أن تلك المبادرة يمكن ان تساعد في القضاء على البطالة داخل القري وزيادة معدلات التشغيل ودخل الاسرة .

ومن جانبه، أكد المهندس محمد السويدي، توافر الرغبة لدى عدد من المطوريين الصناعيين في دعم هذا المشروع والمشاركة فيه لما له من أثر إيجابي إقتصادياً وإجتماعياً على سكان القرى التي يمكن ضمها لهذا المشروع ، وتخفيض تكاليف نقل العمالة للصناعات الكثيفة عبر إقامة مشروعات فى القري بالمحافظات .

وأشار رئيس اتحاد الصناعات إلى أن الإتحاد قام بدراسة عدد من الصناعات التى يمكن البدء بها فى بعض القرى بالمحافظات ، ووفقاً للكثافات السكانية ومدى توفر المواد الأولية اللازمة للمشروع وسيقوم الاتحاد بتوفير فرص التدريب للشباب من الجنسين .

 

وفى نهاية الإجتماع تم الإتفاق على عقد إجتماع بين قيادات الوزارة ومسئولي الإتحاد لعرض قطع الأراضى التي تم التوافق عليها لإقامة المشروعات تمهيداً لتنسيق اتحاد الصناعات مع المطورين الصناعيين والمستثمرين لعرض تلك الفرص الاستثمارية .

الإحصاء