الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تتجه لاتفاق ضريبي مع شركات النقل الثقيل

الرئيس نيوز

قالت مصادر حكومية، إن اتفاقا وشيكا بين مصلحة الضرائب وشركات النقل الثقيل لتنظيم الرسوم والضرائب على هذا القطاع.

وأضافت لـ"الرئيس نيوز"، أن الاتفاق ينص على سداد شركات النقل 20 جنيها حد أدنى عن نقل الطن كصافي ربح للشركة عن كل نولون للطن.

وقالت إن الاتفاق سيعفي تلك الشركات من الإمساك بدفاتر منتظمة وإجراءات ضريبية معقدة أدت إلى آلاف من القضايا والطعون لم تحسم حتى الآن.

وأشارت مصادر من نقابة النقل الثقيل بالإسكندرية إلى أن ممثلى عددا من الشركات التقوا مصلحة الضرائب وطالبوا بتحديد 15جنيها حد أدنى لصافى الربح عن الطن إلا أن مصلحة الضرائب رفضت ذلك.

وقالت المصادر إن هذا الاتفاق عند توقيعه سيعمل على تنظيم سوق النقل البري خاصة أن آخر اتفاق تم مع تلك الشركات كان عام 2002 وتم إلغائه عام 2010 ومنذ ذلك الحين وهناك اختلاف فى المحاسبة تنعكس على شركة النقل وعلى المواطن حيث يتم تحميل السعر على سعر البضاعة التى تم نقلها.

وأكدت المصادر أن القطاع يعاني تحديات كبيرة بعد ارتفاع أسعار السولار والتي تلتهم 50% من سعر النقل المتفق عليه إضافة لرسوم أخرى تصل لـ90% من سعر النولون.

وأضافت المصادر أن الضريبة تسدد بصورة سنوية بواقع 300 يوم عمل للسيارات الحديثة التى يعود موديل 5 سنوات فأقل و230يوما للسيارات حتى 10 سنوات دون الحاجة للإمساك بدفاتر منتظمة وسيشمل الاتفاق الشركات والأفراد وكل من يملك سيارة نقل ثقيل.

الشركات التى لديها أسطول نقل ستقدم إقرارا بكل سيارة من موديلها وحجم العمل بها لحساب صافى الربح والضريبة المقررة.