الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران: وجود قوات أجنبية في الخليج يؤدي إلى غياب الأمن لشعبنا وللمنطقة

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد أنّ وجود قوات أجنبية في الخليج يؤدي إلى تفاقم "غياب الأمن"، وذلك بعد الإعلان عن إرسال تعزيزات أمريكية إلى المنطقة.

 

وقال روحاني في بداية عرض عسكري في طهران إنّ إيران "ستقدم خطة في الأيام المقبلة في الأمم المتحدة"، للتعاون من أجل ضمان أمن "الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمان" بين دول المنطقة.

 

وأضاف أنّ "وجودكم جلب دائما المعاناة والمصائب إلى المنطقة"، متوجها بذلك إلى "الذين يريدون تحميل إيران مسؤولية" مشاكل المنطقة.

 

وقال روحاني في الخطاب الذي بثه التلفزيون الحكومي مباشرة "بقدر ما تبقون بعيدين عن منطقتنا، كلما كانت أكثر أمنا"، متابعا: "من وجهة نظرنا أمن الخليج الفارسي يأتي من الداخل. أمن الخليج الفارسي ينمو من الداخل، وأمن مضيق هرمز ينمو من الداخل، القوات الأجنبية هي مصدر المشكلة وغياب الأمن لشعبنا وللمنطقة".

 

وأكد روحاني مجددا أنّ إيران تمد "يد الصداقة والأخوة" إلى دول المنطقة، وقال إنّ المنطقة تشهد "مرحلة دقيقة وترتدي أهمية تاريخية".

 

وفي إشارة إلى الدول العربية الخليجية التي تشهد علاقاتها مع إيران توترا، وخصوصا الإمارات والسعودية، قال روحاني "نحن مستعدون لتناسي أخطائهم السابقة لأن الوضع يتمثل اليوم بأن أعداء الإسلام والمنطقة أي أميركا والصهيونية، يريدون استخدام انقساماتنا بشكل سيء".

 

وتابع أنّ إيران ستقدم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تفتتح الثلاثاء في نيويورك خطة للتعاون الإقليمي تسمى "الأمل" وتهدف إلى ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان "بمساعدة دول المنطقة"، دون أن يضيف أي تفاصيل.