الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحرك عاجل من "الصحة" لإنقاذ الحوامل من نزيف ما بعد الولادة

الرئيس نيوز

كشف تقرير للإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، صدر اليوم، أنه تم ضخ 170 ألفا و992 عبوة من عقار "سينتوسينون" الخاص بعلاج نزيف ما بعد الولادة في الصيدليات الحكومية والعامة وجميع المستشفيات، خاصة التي تطبق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك بعد شكاوى من عدم توفر العقار في الأسواق.

وأضاف التقرير أن "سينتوسينون" عبارة عن هرمون منشط للرحم يسبب انقباضات متتالية في الرحم مشابهة لتلك التي تحدث في الولادة الطبيعية لتحفيز الولادة، أو عندما تكون تقلصات الرحم ضعيفة للغاية أثناء الولادة فضلا عن قدرته في منع النزيف بعد الولادة.

وأوضح أنه تم ضج 84 ألفا و942 أمبول "سينتوسينون" تركيز 5 وحدات دولية بسعر 21 جنيها، ويتوافر مخزون إستراتيجي من ذات الصنف يبلغ 85 ألفا و850 أمبولا بينما تم ضخ 112 ألفا و645 أمبول تركيز 10 وحدات دولية بسعر 31 جنيها، ويتوفر مخزون إستراتيجي من ذات الصنف 255 ألفا و653 أمبولا.

وحذرت منشورات الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر "سينتوسينون" تباع في السوق السوداء حيث أن هذا الدواء هرموني يستخدم في الحالات الحرجة للحوامل بعد الولادة لحمايتهم من النزيف وهو ما يتطلب عدم التعامل مع أية عبوات مجهولة المصدر، مشيرة إلى أن عدد السيدات الحوامل الذين يعانون من نزيف الدم بعد الولادة يتعدون المليون حالة سنوياً.