الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

موازنة المواطن تجيب: كيف ارتفعت مخصصات التعليم والصحة؟

الرئيس نيوز

التعليم والصحة أحد ركائز برنامج الإصلاح الاقتصادي، وظهر ارتفاع الاهتمام الحكومي جليا من خلال برامج الرعاية الصحية .

وتسعى موازنة المواطن نحو إشراك المواطن في متابعة المشروعات في موازنة بلده من أجل خلق نموذج مصري للمواطنة والشراكة يضمن مشاركة المواطن والمجتمع المدني في أولويات تنفيذ مشاريع الدولة.

وخصصت الموازنة الإنفاق على برامج التعليم ٦٢.٨مليار جنيه للتعليم الابتدائي و٢٦.٥مليار جنيه للتعليم الفني والثانوي العام مع تخصيص 4.2 مليار جنيه لمرحلة رياض الأطفال حيث تعمل الحكومة على زيادة فصول رياض الأطفال خاصة فى المناطق الأكثر احتياجًا، وبرامج لتدريب وتأهيل المعلمين، وتطبيق أساليب تعليمية تكنولوجية حديثة مثل التابلت (Tablet) المدرسي إلى جانب إنشاء 5 مدارس جديدة ضمن المنظومة المصرية اليابانية.

وأشارت إلى تخصيص مليار جنيه لبرامج تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وهي تشمل برامج للارتقاء بالمهارات التعليمية لمعلمي ذوى الإعاقة، وبرامج لدمج ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم قبل الجامعى، بجانب 0.4 مليون جنيه لبرامج محو الأمية خاصة للفتيات والأطفال المتسريبن من التعليم الأساسي.

كما سيشهد  قطاع التعليم إنشاء عدد من الجامعات الجديدة مثل جامعة مطروح، والوادي الجديد، وإتاحة تخصصات جديدة في عدد من الجامعات الأهلية والدولية، وبرامج تأهيل المؤسسات التعليمية الحكومية للمعدلات العالمية للجودة والإعتماد، وبرامج لرفع كفاءة هيئة التدريس على أحدث الاساليب العلمية وحث البحث والابتكار، وبرامج لرفع مراكز الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية، وتشكيل لجنة متخصصة لهذا الغرض.

أما الصحة فقد حظت باهتمام خاص من خلال برامج صحية موجهه تابعناها فى الشارع المصري خاصة حملة ١٠٠مليون صحة.

وحول أهم مجالات الإنفاق العام على الصحة فتشمل تخصيص 6.6 مليار جنيه لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، 9.1 مليار جنيه لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية، و3.6 مليار جنيه لدعم التأمين الصحي والأدوية ومنها (1.5 مليار جنيه لدعم الأدوية وألبان الأطفال و1.3 مليار جنيه لسداد اشتراكات غير القادرين في التأمين الصحي و351 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي على الطلاب).

 موازنة المواطن تعرض ايضا تطورات بدء تطبيق قانون نظام التأمين الصحي الشامل الجديد الذي يهدف إلى مد التغطية التأمينية الشاملة لجميع المواطنين على مدار ست مراحل لتقديم خدمات طبية لكل أطياف المجتمع من أول الكشف الطبي مرورا بالإشاعات والتحاليل إلى العمليات الجراحية.. حيث بدء بالفعل تطبيق النظام بمحافظة بورسعيد، ثم تدريجيا استكمال التطبيق في محافظات المرحلة الأولى (السويس، الاسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء).

تحمل الحكومة لاشتراكات غير القادرين فى التأمين الصحي سيجعل حياه المواطنين أسهل وبرامج الرعاية الصحية للمرأة المصرية.

الإنفاق على التعليم والصحة هيوفر للدولة على المدى الطويل مليارات الجنيهات سيعاد استخدامها للبعد الاجتماعي بصورة تدريجية.