الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

المتحف المصري الكبير يستكمل قطعَه الأثرية لإبهار العالم (صور)

الرئيس نيوز


ـ نقل 4 قطع ضخمة من التحرير لوضعها على "الدرج العظيم" في الافتتاح

أعلنت وزارة الآثار المصرية، أنه تم نقل أربعة قطع أثرية ضخمة من المتحف المصري الحالي، قرب ميدان التحرير في القاهرة، إلى المتحف المصري الكبير، الذي من المنتظر افتتاحه في غضون النصف الثاني من عام 2020.

كشف أثريون أن القطع الأثرية التي جرى نقلها مؤخراً، من أضخم القطع التي سيتم عرضها على الدرج العظيم عند افتتاح المتحف.

أوضح المدير العام للشؤون الأثرية في المتحف المصري الكبير، الطيب عباس، إن القطع كانت معروضة في حديقة المتحف المصري في "التحرير".

تضم القطع المنقولة تمثالين من الغرانيت الوردي للملك سنوسرت الأول وثالوث للملك رمسيس الثاني والإله بتاح والمعبودة سخمت من الجرانيت الوردي.

أكد مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، عيسى زيدان، أن عملية النقل لم تتم قبل إنجاز تقرير عن حالة كل قطعة منفصلة على حدة لإثبات حالة حفظها بصورة دقيقة، بالإضافة إلى عمل مسح كامل وتصوير ثلاثي الأبعاد "لازر سكان" لكل القطع قبل التغليف الذي تم وفقاً للأسلوب العلمي المتبع في تغليف الآثار الثقيلة والضخمة.

عقب ذلك، تم وضع كل قطعة أثرية داخل قفص معدني مبطن بـ"الفوم" لحمايتها من أية اهتزازات أثناء عملية النقل، حيث استغرقت الرحلة من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف المصري الكبير حوالى أربعة ساعات، حيث لم تتجاوز السرعة المقررة للعربات 7 كيلومترات في الساعة.

بعد وصول القطع إلى المتحف المصري الكبير، سوف يبدأ فريق عمل من مرمّمي مركز الترميم في أعمال ترميمها تمهيداً لعرضها في الأماكن المقررة لها على الدرج العظيم قبيل الافتتاح.