السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحف القاهرة: دعم مصرى كامل لأمن السودان

الرئيس نيوز

 
الرئيسية  
أبرزت صحف القاهرة، الصادرة، صباح اليوم الخميس، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعددا من أخبار الشأن المحلى .


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "دعم مصرى كامل لأمن السودان واستقراره"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد دعم مصر الكامل لأمن السودان واستقراره ومساندة خيارات الشعب السودانى الشقيق فى صياغة مستقبل بلاده والحفاظ على مؤسسات الدولة والاستعداد لتقديم سبل الدعم للأشفاء فى هذا الخصوص .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أعرب، خلال استقباله أمس الدكتور عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان عن حرص مصر على عودة السودان لدوره الطبيعى فى محيطه الإقليمى والعربى والأفريقى ومواصلة التعاون والتنسيق الثنائى فى جميع الملفات محل الاهتمام المتبادل والدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة كالربط الكهربائى وخط السكك الحديدية بما يحقق الرخاء والتقدم لشعبى البلدين وذلك فى إطار ثابت من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

كما أكد الرئيس تقديره لنجاح السودان فى تجاوز المرحلة الراهنة المهمة من تاريخه وبدء مسار العمل الحقيقى نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب السودانى الشقيق فى التنمية.

ونقلت "الأهرام"، عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس هنأ الدكتور عبد الله حمدوك على توليه منصبه وإعلان تشكيل الحكومة السودانية الجديدة، مؤكدا الروابط الأزلية التى تجمع شعبى وادى النيل.

وأوضح أن اللقاء شهد توافقا بين الجانبين حول استمرار التنسيق المتبادل والتشاور المكثف بهدف دفع التعاون المشترك لمصلحة البلدين عن طريق الاستغلال الأمثل للفرص والأليات المتاحة لتعزيز التكامل بينهما على مختلف الأصعدة لا سيما الاقتصادية والتجارية ودعم وبناء القدرات السودانية فى جميع القطاعات.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء السودانى التقارب الشعبى والحكومى الراسخ بين مصر والسودان، مشيدا بالجهود المتبادلة للارتقاء باواصر التعاون المشترك ومثمنا الدعم المصرى المخلص على جميع المستويات للحفاظ على سلامة واستقرار السودان بما اسهم فى تجاوزه صعوبات تلك المرحلة، معربا عن تطلعه للاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال المشروعات التنموية والإصلاح الاقتصادى وإعادة الهيكلة.

وعن الأنشطة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسى يلقى الثلاثاء القادم كلمة مصر أمام الشق رفيع المستوى للدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر الحالى .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس سيكون أول متحدث بعد رئيس البرازيل والذى جرى العرف أن يكون أول المتحدثين يليه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتباره ممثل الدولة التى تستضيف المنظمة الدولية.

وأوضحت أن الدورة الحالية تكسب أهمية خاصة حيث إنها تواكب الاحتفال بمرور 75 عاما على إنشاء المنظمة الدولية التى كانت مصر ضمن 51 دولة أسهمت فى إنشائها.

وتحت عنوان "السيسى يلتقى بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعقد اجتماعا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية فى سوتشى يوم 23 و24 أكتوبر وكذلك المنتدى الاقتصادى الروسى الأفريقى .

وأكد صندوق روس كونجرس نقلا عن انطون كوبيا كوف مستشار الرئيس الروسى بأن الوفد المصرى سيمثل بشكل واسع خلال القمة الروسية الأفريقية.. وأضاف كوبياكوف أن أكثر من 40 زعيما أفريقيا أكدوا مشاركتهم فى القمة وهناك أكثر من 300 رجل أعمال روسى وأفريقى سيشاركون فى المنتدى الاقتصادي.

وفى الشأن المحلى، وتحت عنوان" الفريق أول محمد زكى يلتقى عددا من مقاتلى الصاعقة والمظلات"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أكد أن القوات المسلحة كانت وستظل درعا واقية للوطن وحصنا منيعا يصون ويحمى مقدراته.

وأضاف أن رجالها على قلب رجل واحد يدافعون عن أمن مصر بأرواحهم ودمائهم ويضعون المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار، مشيرا إلى أن رجال القوات المسلحة بإرادتهم القوية وعزيمتهم التى لا تلين ماضون فى أداء مهامهم المقدسة المكلفين بها لحماية الوطن ضد العدائيات والتهديدات المحتملة.

وأوضحت "الأخبار"، أن ذلك جاء خلال لقاء القائد العام مع عدد من القادة والضباط والصف والجنود من مقاتلى قوات الصاعقة والمظلات فى إطار خطة اللقاءات الدورية التى تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة بمختلف ألأفرع والتشكيلات والوحدات.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" التى ذكرت فى صفحتها الأولى تحت عنوان "القضاء على 9 من عناصر الإخوان الإرهابية"، أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية وجهت ضربة استباقية للإرهابيين أسفرت عن مصرع 9 عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية عقب تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن أثناء مداهمة وكرين اثنين بمدينتى العبور و15 مايو، من بينهم قيادى حركة لواء الثورة، محمود غريب قاسم محمود قاسم والذى يحمل اسما حركيا "خلف الدهشوري"، والمتورط فى حادثى اغتيال العميد بالقوات المسلحة عادل رجائي، واستهداف كمين شرطة العجيزى بالمنوفية.

وأوضحت الصحيفة أن الأجهزة عثرت بحوزة المتهمين على 6 قطع أسلحة آلى وفردى خرطوش، وكمية من مادتى RSALT والنترات، مجموعة من الدوائر الكهربائية، وعبوة متفجرة، وهيكلى عبوتين.
أما صحيفة "الجمهورية"، فذكرت تحت عنوان "تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات" أن مجلس الوزراء وافق فى اجتماعه أمس برئاسة د. مصطفى مدبولى على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشان برنامج تجديد القاطرات والمساعدة فى إنشاء شركة لنقل البضائع عبر السكك الحديدية تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك بمبلغ 940 ألف يورو.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والبنك الأوروبى بشان برنامج تجديد القاطرات المساعدة فى تنفيذ المشتريات بمبلغ 555 ألفا و343 يورو.. ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بالتعديل الثانى لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة بشان تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.. كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه عُقدت جلسة مُباحثات موسعة، أمس، بمقر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء جمهورية السودان، بمشاركة وزراء الخارجية، والكهرباء، والمالية، من الجانب المصري، ووفد وزارى سُودانى ضم وزيرة الخارجية، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادى .

وأضافت الصحيفة أنه فى مستهل المباحثات، رحب مدبولى بنظيره السودانى والوفد المرافق له، معربًا عن سعادته باستقبالهم فى وطنهم الثانى مصر، مُجددًا ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال استقبال الوفد السودانى صباح اليوم، من حرص مصر على تقديم كل الدعم والمساندة الحقيقية للسودان حكومة وشعبًا.

واعتبر مدبولى أن هذه الزيارة تاريخية، حيث تأتى فى ظروف دقيقة سبق أن مرت بها مصر فى عام 2011، لذا فهى حريصة على مُساندة السودان، وتثق فى قدرة الحكومة الحالية على إدارة الموقف على النحو الذى يحقق تطلعات الشعب السودانى.

وأكد استعداد الحكومة المصرية لتقديم كل الدعم اللازم إلى الأشقاء السودانيين، فى مُختلف المجالات التى سيتم طرحها خلال الزيارة، ومنها الربط الكهربائي، والسكك الحديدية، وكذلك تقديم مساعدات طبية وغذائية، لافتًا إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل لتحديد مجالات التعاون المطلوبة، ووضع خطة زمنية محددة للعمل على تلبيتها.