الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الطاقة المتجددة": تشغيل محطة الزعفرانة فى الربع الأخير من عام 2020

الرئيس نيوز

وقع الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم، عقد تنفيذ الخدمات الاستشارية للإشراف على تنفيذ مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من نظم الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات، بمنطقة الزعفرانة، بتكلفة 50 مليون يورو، مع المكتب الاستشاري الألماني Intec، بناء علي فوز المكتب بأفضل عرض فني ومالي فى المناقصة التى طرحتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح الخياط  أنه "يجري حاليًا الانتهاء من أعمال التحليل الفني والمالي لاختيار مقاول تنفيذ المشروع حيث من المتوقع التعاقد مع صاحب أفضل عرض فني ومالي نهاية العام الجاري، تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروع وتشغيله فى الربع الأخير من عام 2020".

وأضاف أنه "من المخطط أن يسهم هذا المشروع فى إنتاج حوالي 90 مليون كيلووات ساعة سنويًا تسهم فى تحقيق وفر فى الوقود حوالي 18 ألف طن بترول مكافئ سنويًا وعلى الحد من انبعاث حوالي 50 ألف طن غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا".

جدير بالذكر أن المشروع يعد ثاني مشروع تقوم الهيئة حاليًا بتنفيذه فى إطار خطتها التى تستهدف تنويع مزيج مشروعات الطاقة المتجددة والبالغ إجمالي قدراتها المركبة 1375 ميجاوات من طاقة الرياح و1220 ميجاوات من نظم الخلايا الفوتوفلطية و2830 ميجاوات من الطاقة المائية بإجمالي يصل إلى 5425 ميجاوات، تم تنفيذها من خلال اتفاقيات حكومية إلى جانب مشروعات القطاع الخاص.