الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

صحيفة "يو إس نيوز" الأمريكية: 10 حقائق مثيرة عن مصر

الأربعاء 18/سبتمبر/2019 - 04:42 م
الرئيس نيوز
طباعة

نشرت صحيفة "يو إس نيوز" الأمريكية 10 حقائق مثيرة عن مصر، التي وصفتها بأنها "موطن واحدة من أقدم وكبرى الحضارات في العالم"، مع ظهور مملكة موحدة لأول مرة حوالي 3200 قبل الميلاد. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 99 مليون نسمة، وهي البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم العربي، وثالث أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

ووفق الصحيفة، تتم معظم الأنشطة الاقتصادية على امتداد وادي نهر النيل، حيث توجد المساحة الصغيرة من الأراضي الصالحة للزراعة على طول ضفاف أطول نهر في العالم. والسياحة والزراعة والصناعة هي الصناعات الهامة.

وهناك 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول مصر:

1. البلاد متجانسة عرقيا، حيث يشكل المصريون أكثر من 99 ٪ من السكان.

2. يقدر عدد سكان البلاد بـ 90٪ من المسلمين (بالأساس من السنة) وتشكل الطوائف المسيحية المختلفة 10٪ المتبقية.

3. كانت القاهرة عاصمة لمصر منذ أكثر من 1000 عام، ولكن الحكومة تبني عاصمة جديدة على بعد حوالي 45 كيلومترًا شرقًا للمساعدة في تخفيف ازدحام القاهرة. وتدعو الخطط العاصمة الإدارية الجديدة التي لم يتم تسميتها بعد لاستضافة الدوائر الحكومية الرئيسية والوزارات والسفارات الأجنبية.

4. واحدة من أشهر الشخصيات المرتبطة بمصر، كليوباترا السابعة، كانت يونانية وأبوها من البطالمة.

5. أنتجت مصر القديمة واحدة من أقدم معاهدات السلام في التاريخ، وهي معاهدة قادش للسلام، التي تم التفاوض بشأنها في عام 1259 قبل الميلاد. مع الإمبراطورية الحيثية. وفي عام 1970، قدمت حكومة تركيا نسخة من المعاهدة إلى الأمم المتحدة، حيث يمكن رؤيتها عند مدخل غرف مجلس الأمن.

6. مصر هي موطن لسبعة من مواقع التراث الإنساني العالمي المحددة من قبل اليونسكو: أبو مينا وطيبة القديمة مع مقابرها؛ والقاهرة التاريخية وممفيس ومقابرها؛ والآثار النوبية من أبو سمبل إلى فيلة؛ ومنطقة دير سانت كاترين؛ ووادي الحيتان، أو وادي الحوت، موطن البقايا الأحفورية من أقدم أشكال الحيتان المنقرضة الآن.

7. أنتجت مصر القديمة أول طرف اصطناعي في العالم، وكان عبارة عن إصبع قدم يتكون من الجلد والخشب والخيط ويرجع تاريخه إلى ما بين 950 و710 قبل الميلاد.

8. تم اختراع التقويم لمدة 365 يومًا والذي تم تقسيمه إلى 12 شهرًا في مصر.

9. وجد أقدم فستان نسائي في العالم اكتشف داخل مقابر الملكات الفرعونيات.

10. عدد مستخدمي عملاق التكنولوجيا الأزرق "فيسبوك" في مصر يتجاوز 5 مليون مستخدم.

ads
ads
ads
ads
ads