الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"تسبب السرطان".. تحذير برلماني من مخاطر مواسير المياه المصنعة من "الأسبستوس"

المهندسة إيمان خضر
المهندسة إيمان خضر

 


توجهت المهندسة إيمان خضر، عضو لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان، حذرت خلاله من مخاطر مادة "الأسبستوس" المستخدمة في صناعة مواسير المياه لما لها من أضرار جسيمة.

وقالت "خضر" - في طلبها الذي وجهته إلى رئيس الحكومة ووزراء الإسكان والتنمية المحلية والري ـ إن مادة الاسبستوس من أخطر المواد على صحة الإنسان والمحرمة دولياً، ما اضطر جميع دول العالم إلى التوقف عن إنتاجها، مشددة على أنها رغم ذلك مازالت مستخدمة في مواسير مياه الشرب في الريف والصعيد، بما يهدد الشعب المصري بالإصابة بمرض السرطان.

أضافت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان: "الكارثة الكبرى أنها أيضاً موجودة في مواسير مياه الشرب والصرف الصحي التي تنتجها شركة "سيجوار" الكائنة في حدائق حلوان والمعصرة حالياً، إضافة إلى كارثة وجود مواسير مياه قديمة لم يتم تجديدها من قبل شركة مياه الشرب والصرف الصحي لازالت مدفونة في الأرض تمد القرى الريفية والصعيد بالمياه".

تابعت خضر،" رغم أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي تعهدت خلال السنوات الماضية بإحلال وتجديد الشبكة القديمة المصنعة من الاسبستوس بمواسير بلاستيكية، إلا إن الشركة قامت بإحلال وتجديد بعض المدن والقرى ومازالت مواسير الأسبستوس موجودة في القرى المتبقية كما هي منذ عشرات السنين".