الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنتاجون يكثف جهوده لمواجهة القوة الصاعدة للصين

الرئيس نيوز

 

قالت شبكة "تشانيل نيوز آسيا" الإخبارية إن الجيش الأمريكي يستخدم مدمرات الصواريخ الموجهة مثل المدمرة الأمريكية جون ماكين، التي انضمت للبحرية الأمريكية، حيث يسعى إلى فرض بيئة حرة لعملياته  الدولية بالقرب من الجزر التي تطالب بها بكين في بحر الصين الجنوبي.

كثفت العمليات البحرية واختبارات الصواريخ وتدريبات الهبوط  في إطار تكثيف شديد من قبل البنتاجون لجهوده الرامية إلى مواجهة القوة العسكرية المتنامية للصين، التي يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها تهديد.

ومنذ يوم الجمعة، اقتربت سفينة حربية أمريكية من جزر باراسيل، وهي سلسلة جزر تطالب بها بكين في بحر الصين الجنوبي، لتأكيد "حرية الملاحة" الدولية في المنطقة.

مرت المدمرة يو إس إس واين ماير، المزودة بالصواريخ الموجهة  بالقرب من الجزر للطعن في مطالبات بكين الشاملة بحقوق الإبحار حول الأرخبيل، والذي تطالب به تايوان وفيتنام أيضاً.

قالت القائدة ريان مومسن المتحدثة باسم الأسطول الأمريكي إن الادعاء الصيني سيمنع "المرور الحر" من قبل سفن الدول الأخرى وأنه "غير مسموح به بموجب القانون الدولي".

كان يوم الجمعة هو السادس بعنوان "حرية الملاحة" - أو FONOPS في المصطلحات البحرية - هذا العام، وهو مؤشر على تسارع واضح في وتيرة المجابهة.

كان هناك ما مجموعه ثمانية أيام لحرية الملاحة في عامي 2017 و2018، وستة فقط خلال فترة رئاسة أوباما بأكملها.

يوم الأربعاء، أعلن سلاح مشاة البحرية الأمريكي أنه أجرى مناورات في جزيرة توري شيما اليابانية، على بعد مئات الأميال جنوب طوكيو، لممارسة الهبوط على شواطئ "معادية" والاستيلاء على شرائط الهبوط.

صُممت التدريبات بوضوح لتسليط الضوء على قدرة الجيش الأمريكي على غزو جزيرة متنازع عليها وانشاء قاعدة إمداد للعمليات الجوية. وقال القائد انتوني سيزار و في بيان "هذا النوع من الغارات يمنح القادة في منطقة المحيط الهادي الهندية القدرة على إبراز القوة والقيام بعمليات استكشافية في بيئة ساحلية يحتمل أن تكون متنازع عليها."

إن مثل هذا الوصف الصريح، الذي يأتي من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بالكاد يتحدث عن كلام غير حذر، يعكس الزخم الجديد الذي أعطاه وزير الدفاع مارك إسبر للسياسة الأمريكية المتمثلة في "التنافس الاستراتيجي" مع الصين وروسيا.

وأوضح إسبر، الذي اختار آسيا في أول رحلة خارجية له بعد أسابيع فقط من أداء اليمين كقائد للبنتاجون، أن الولايات المتحدة تريد نشر صواريخ جديدة بسرعة في آسيا - ربما في غضون أشهر - لمواجهة القوة العسكرية المتصاعدة للصين.

وفي يوم الخميس، دافع رايان مكارثي، القائم بأعمال وزير الجيش الأمريكي، متحدثًا في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، عن تطوير مثل هذه الصواريخ الجديدة.

وقال إن الصواريخ التقليدية متوسطة المدى الجديدة التي تريد واشنطن تطويرها - الآن بعد أن لم تعد الولايات المتحدة مقيدة بموجب معاهدة القوات النووية الوسيطة، التي تخلت عنها إدارة ترامب في العام الماضي - "ستغير المشهد في جنوب شرق آسيا".

وقال مكارثي: "إذا تمكنا من الحصول على الشراكات المناسبة، وحقوق إسناد الحملة الاستكشافية مع الشركاء داخل المنطقة"، فيمكننا تغيير المشهد وعكس قدرات منع الوصول إلى المنطقة ومنع الوصول إليها والتي استثمرها المنافسون القريبون. المصطلحات اللازمة للرد على مطالبات الصين وروسيا بالسيادة.

في الشهر الماضي، اختار البنتاجون المحيط الهادئ لإجراء أول اختبار له لصاروخ متوسط المدى تقليدي منذ نهاية الحرب الباردة – ما يدق فعلياً المسمار في نعش معاهدة الوقود النووي المشع، والتي حظرت استخدام الصواريخ الأرضية على مدى من 500 إلى 5500 كيلومتر. وفي أواخر أغسطس، أنشأت واشنطن رسمياً قيادة الفضاء أو Spacecom، وهي قيادة موحدة جديدة مكلفة بضمان سيطرة الولايات المتحدة على الفضاء، حيث نشطت الصين بشكل متزايد.

هزت بكين المسؤولين العسكريين الأمريكيين في عام 2007 عندما أطلقت صاروخا في استعراض مثير لقدرة الصين المتزايدة على عسكرة الفضاء.