الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"واشنطن بوست": أمريكا تدعو لضبط النفس بعد ضرب منشآت النفط السعودية

الرئيس نيوز

استمر الجدل بين مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حول نزاع محتمل مع إيران، والتي يُنحى باللائمة عليها في شن هجمات على منشآت نفط سعودية في نهاية الأسبوع.

وأوصى مسؤولو البنتاجون أمس الاثنين، برد صارم على الهجمات الأخيرة على منشآت النفط السعودية، بحجة صراع مكلف محتمل مع إيران، والتي ألقت الإدارة باللوم عليها في تنفيذ الهجوم ضد السعودية التي تعد حليفًا رئيسيًا لأمريكا، وفقًا لمسؤولين مطلعين على مداولات وزارة الدفاع.

والتقى وزير الدفاع مارك ت. إسبير الرئيس ترامب ومسؤولي الأمن القومي الرئيسيين في البيت الأبيض أمس الاثنين، بعد يومين من سلسلة من الانفجارات التي شلت منشأتين نفطيتين في المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى تعطيل أكثر من نصف إمدادات المملكة من النفط والتوترات المتصاعدة بشكل كبير مع منافسها الرئيسي، القوة الشيعية المتمثلة في إيران.

في حين أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن الهجمات، إلا أن مسؤولي إدارة ترامب قالوا إنهم يعتقدون أن الجزء الأكبر على الأقل من الغارات، التي استهدفت منشأتين تابعتين لشركة النفط السعودية الحكومية أرامكو، تم إطلاقهما من داخل إيران - وهو ادعاء، إذا كان صحيحًا، فسيمثل تصعيدًا كبيرًا بين القوى الإقليمية الرائدة في الشرق الأوسط. 

في رسالة نشرت عبر تويتر، قال إسبر، الذي تولى منصب البنتاجون في خضم مواجهة سابقة مع إيران في يونيو، إن الجيش الأمريكي والوكالات الحكومية الأخرى "تعمل مع شركائنا للتصدي لهذا الهجوم غير المسبوق والدفاع عن المصالح والنظام الدولي القائم التي تقوضها إيران ".

لكن المسؤولين العسكريين يحثون القطاع الخاص أيضًا على توخي الحذر والسعي لنزع فتيل التوترات التي يعتقدون أنها قد تدفع الولايات المتحدة إلى صراع دموي محتمل مع إيران، في وقت تسعى فيه وزارة الدفاع الأمريكية إلى إنهاء حروب جارية في الشرق الأوسط وإعادة توجيهها نحو التهدئة.