الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التنمية المحلية" و"البيئة" تبحثان جهود مكافحة السحابة السوداء

الرئيس نيوز


عقدت وزارة التنمية المحلية اجتماعاً مع وزيرة البيئة، بحضور كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بحضور ممثل عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وقيادات وزارتي التنمية المحلية والبيئة.

تم خلال الاجتماع استعراض جهود وزارت التنمية المحلية والبيئة والزراعة والمحافظات لمواجهة مشكلة السحابة السوداء وحرق قش الأرز وخفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وعوادم المركبات، والتلوث الناجم من المنشآت الصناعية وحرق المخلفات المتواجدة على الترع والمصارف بالإضافة إلى حرق القمامة في المقالب العشوائية في المحافظات.

شهد الاجتماع عرض تقرير لجهود وزارة البيئة التنسيقية خلال الفترة من أول سبتمبر الجاري وحتى منتصف الشهر، فيما يخص منظومة رصد جودة الهواء بالمحافظات وتجميع قش الأرز وفحص عوادم السيارات والحرق المكشوف للمخلفات البلدية بالتعاون مع كل الوزرات والمحليات ، وتم أيضاً خلال اللقاء الإشارة إلي وجود ٢٠ محطة بالقاهرة الكبرى والدلتا لرصد جودة الهواء، وشبكة رصد الانبعاثات الصناعية لـ٥٨ مدخنة ومنظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة. أكدت وزارة التنمية المحلية أهمية تضافر وتوحيد جهود كافة الوزارات المعنية والمحافظات لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بخاصة مع موسم حصاد قش الأرز في المحافظات التي يوجد بها مساحات كبيرة من زراعات الأرز. وشددت على ضرورة قيام المحافظات بزيادة معدلات رفع المخلفات من المقالب العشوائية ، وتكثيف عمل الجمعيات لرفع القمامة والمخلفات على الترع والمصارف لمنع إلقاء المواطنين قمامة عليها وإشعال النيران فيها ومنع حدوث أي اشتعالات بها من المواطنين. وأشارت إلى وجود تنسيق مستمر بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة عبر قياداتي الوزارتين وغرف العمليات لمتابعة تلك المشكلة بالتنسيق مع المحافظات. من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أنه تم الاتفاق على تولي وزارة التنمية المحلية التنسيق مع المحافظات بشأن الاشتعالات في المقالب والتراكمات التاريخية والسيطرة عليها.

فيما تقوم وزارة الزراعة بالعمل على زيادة الموارد البشرية لجمع المخلفات الزراعية والسيطرة عليها وعدم حرقها من خلال تنسيق وتعاون كل من الوزارتين مع وزارة البيئة من خلال غرفة عملياتها المركزية التي تقوم بالتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، حيث أكدت التنمية المحلية على عرض هذا الملف خلال الاجتماع المقبل لمجلس المحافظين لأهميته وللتنسيق بشأن الخطوات التنفيذية على الأرض لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة. وأشادت وزيرة البيئة بالجهود التي قامت بها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع محافظي القاهرة والجيزة لإزالة كميات كبيرة من المخلفات بمناطق كرادسة وامبابة مؤكدة أن وزارتي البيئة والتنمية المحلية تقومان بشكل يومي بمتابعة الوضع ورصد أي مخالفات لسرعة التعامل معها في أسرع وقت. وأكدت ضرورة قيام جميع الجهات المعنية المشاركة في المنظومة بإرسال تقرير يومي بنتائج الأعمال والجهود المبذولة إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة وذلك تنفيذا لتكليفات رئيس الوزراء واعتماد مجلس الوزراء الأدوار والمسئوليات للجهات المعنية بالعمل على الارض بالإضافة إلى استمرار إحكام السيطرة على المقالب العشوائية ورفع نواتج تطهير الترع والمصارف بشكل مستمر.