السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تقترع لاختيار "الكنيست" في استفتاء أخير على نتنياهو

الرئيس نيوز


بدأت صباح اليوم الثلاثاء، عملية الاقتراع في انتخابات أعضاء "الكنيست" الإسرائيلية الـ22، للمرة الثانية خلال 5 أشهر. وهي الانتخابات التي يعتبرها البعض استفتاء على زعامة بنيامين نتنياهو.

كانت إسرائيل شهدت في أبريل الماضي، انتخابات لم يتمكن عقب نتائجها رئيس الحكومة، نتنياهو، من تشكيل ائتلاف حكومي.

تشارك 29 قائمة في السباق الانتخابي، الذي يأتي على وقع احتدام المنافسة بين معسكري اليمن والمركز وخوض الأحزاب العربية الانتخابات ضمن قائمة مشتركة، إذ تستمر عملية التصويت حتى الساعة العاشرة ليلاً.

تشير استطلاعات الرأي العام بين الفلسطينيين من عرب 48، إلى ارتفاع متوقع في نسبة التصويت لانتخابات الكنيست، مع تشكيل القائمة المشتركة، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت منخفضة، وصلت لنحو 49%، بسبب خوض الانتخابات بقائمتين، علما أن نسبة التصويت في صفوف المواطنين العرب بلغت في انتخابات 2015 مع إطلاق القائمة المشتركة حوالى 64% .

 تشتد المنافسة بين حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وقائمة "كاحول- لافان" برئاسة بينى جانتس، مع تساوى عدد المقاعد بين الحزبين بحسب استطلاعات الرأى.

 تنافس القوائم والأحزاب على أصوات حوالى 5 ملايين و800 ألف صاحب حق اقتراع منهم نحو 940 ألف مصوت عربي (فلسطينيو 48)، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع 10788 صندوقاً، وخلال اليوم، سيقوم حوالى 3000 مفتش من اللجنة المركزية للانتخابات بجولة في صناديق الاقتراع، فيما سيؤمن حوالى 19000 شرطي سير يوم الانتخابات.

بحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، فإن عدد أصحاب حق الاقتراع ارتفع بحوالي 8ر0% ، حيث انضم لسجل الناخبين أكثر من 50 ألف شخص، مقارنة مع انتخابات الكنيست الـ21 التي جرت في شهر أبريل الماضي.

 

وفقاً لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية، فإن 97% من أصحاب حق الاقتراع المقيمين في البلاد هم من اليهود، و16% من المواطنين العرب، و5% أشخاص بدون تصنيف ديني، الذين غالبيتهم من القادمين الجدد الذين ينتمون لعائلات غير مسجلة على أنها يهودية فى سجل السكان.

 تظهر المعطيات أن حوالى 14% من أصحاب حق الاقتراع هم جيل أقل من 24 عاما، و30% منهم بجيل 25 عاما إلى 39 عاما، بينما تبلغ نسبة أصحاب حق الاقتراع من أبناء جيل 40 عاما إلى 59 عاما 31%، وحوالى ربع أصحاب حق الاقتراع أعمارهم 60 عاما فما فوق.