الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التنمية المحلية: القيادة السياسية تهتم بزراعة النخيل والتمور في المحافظات

الرئيس نيوز


استقبل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، الدكتور عبدالوهاب زايد المستشار الزراعي في وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وعهد كركوتي مسئول العلاقات العامة بالجائزة، بحضور كل من د.أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

أكد اللواء محمود شعراوي اهتمام القيادة السياسية والدولة بزراعة النخيل والتمور والتي يمكن أن تكون قاطرة للتنمية في عدد من المحافظات مع توفير فرص عمل جديدة في هذا المجال لأبنائها، وعلى رأسها محافظات مطروح وأسوان والوادي الجديدة والتي تتميز بتلك الزراعة.

قال وزير التنمية المحلية إن الحكومة تعمل على توحيد كل الجهود المشتركة في مجال زراعة النخيل والتمور لمضاعفة الصادرات والاستفادة بالميزات النسبية لتلك الزراعة بمحافظات الجمهورية المختلفة خاصة في ظل وجود طلب على التمور المصرية بالأسواق العالمية.

أشار اللواء شعراوي إلى أن وزارة التنمية المحلية تقوم بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية بالحكومة لتذليل أي معوقات تواجه المستثمرين بالمحافظات خاصة فى هذا المجال.

أعرب الوزير عن استعداده لتقديم جميع التسهيلات وحل أية مشكلات تواجه الجائزة في المحافظات التي تتعاون معها .

خلال اللقاء استعرض الدكتور عبدالوهاب زايد المستشار الزراعي بوزارة شؤون الرئاسة الإماراتية آخر تطورات عقد المهرجان الخامس للتمور المصرية بمحافظة الوادى الجديد 2019 والذى سيتم تنظيمه خلال شهر نوفمبر القادم بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ومحافظة الوادي الجديد.

ووجه عبدالوهاب الدعوة إلى اللواء محمود شعراوي للمشاركة في تدشين المهرجان الخامس بمحافظة الوادي الجديد ، وأثنى المسئول الإماراتي على التعاون الذى تقوم به محافظة الوادي الجديد للمساعدة في تنظيم المهرجان.

كما عرض الدكتور عبدالوهاب زايد أيضاً عدداً من المشروعات التي قامت بها جائزة خليفة الدولية، خلال الفترة الأخيرة بالتنسيق مع محافظات الوادي الجديد وأسوان والجيزة وعلى رأسها تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد بالتنسيق مع المحافظة ووزارة التجارة بناءً على البرتوكول الذى تم توقيعه وذلك بتكلفة حوالى 20 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء 8 مخازن مبردة للتمور بسعة 4 آلاف طن بمدينة الباويطي بالواحات البحرية بتكلفة حوالى 18 مليون جنيه ، كما تم أيضاً استعراض عدد من المشروعات المستقبلة للجائزة ومنها إقامة أول مصنع للتمور بمحافظة أسوان .

أشاد اللواء محمود شعراوي بالجهود التي قامت بها جائزة خليفة الدولية، والدعم الذي تقدمه لعدد من المحافظات المصرية في مجال صناعة التمور وزراعة النخيل، وأشار شعراوي إلى أنه سيتم تقدم كل أشكال الدعم لخروج المهرجان بالقادم للجائزة بالصورة اللائقة للعلاقات المصرية الإماراتية والتي تعد نموذجاً يحتذى به في علاقات مصر بالدول العربية .

طلب وزير التنمية المحلية من الدكتور عبدالوهاب زايد نقل تحياته وتقديره للشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، ورئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، على الدعم الذى تقدمه الجائزة لمحافظات الجمهورية منذ بداية عملها فى مصر عام 2015.