الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

"ديليك": تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن قد يبدأ العام الجاري

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 01:16 م
الرئيس نيوز
طباعة

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيليلة، إن شركة ديليك تستهدف تدفق الغاز إلى السوق الإسرائيلية "من حقل غاز ليفياثان" بحلول نهاية عام 2019، ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة "يوسي أبو" في مؤتمر انتخاباتي بمدينة القدس قوله، اليوم الأربعاء، إن صادرات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر والأردن قد تبدأ قبل نهاية العام.
وقال أبو في مؤتمر قبل الانتخابات استضافته صحيفة جيروزاليم بوست: "كان هدفنا تدفق الغاز إلى السوق الإسرائيلية [من حقل غاز ليفياثان] بحلول نهاية عام 2019، وأضاف أبو "إسرائيل والأردن ومصر ستبدأن استلام صادرات الغاز من حقل ليفياثان قبل نهاية هذا العام".
في فبراير 2018، وقعت ديليك ونوبل انيرجي عقدًا بقيمة 15 مليار دولار لتزويد 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس القابضة في مصر من حقلي الغاز في ليفياثان وتمارا، حيث يقوم الأخير بتزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي منذ عام 2013.
تأتي الصفقة مع مصر في أعقاب اتفاق تم توقيعه في سبتمبر 2016 بقيمة 10 مليارات دولار بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركاء مشروع ليفياثان لتوريد كمية إجمالية تبلغ 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار 15 عامًا.
ووفقًا لرويترز، قال وزير البترول طارق الملا، إن خطط بدء تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر تسير على الطريق الصحيح لكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الخطوات قبل أن تبدأ الصادرات.
وتابع الملا خلال مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين في أبو ظبي "لقد تم الاتفاق على كل شيء ... لقد أعطت الدول (المعنية) موافقتها بالفعل ولا توجد مشكلة في ذلك".
ads
ads