الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

القاهرة تستضيف اجتماع مركز الأرز الافريقي لخبراء الزراعة من 27 دولة

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 12:19 م
الرئيس نيوز
وائل القمحاوى
طباعة

تستضيف القاهرة للمرة الأولى، اليوم الأربعاء،  الاجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الافريقى والذى يشارك فيه 50 من الخبراء ورؤساء مراكز البحوث الزراعية من 27 دولة إفريقية.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن الاجتماع يبحث كيفية إيجاد آلية للتعاون بين مصر ومركز الأرز الإفريقي والدول الإفريقية وذلك من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز فى القارة الإفريقية وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور وهي تطوير ونقل التكنولوجيا: حيث إن استغلال وتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة والموجودة فى كلا من مركز البحوث الزراعية ومركز الارز الافريقى سوف يساعد على زيادة الانتاجية وحل كثير من المشكلات. وعدم وجود إزدواجية فى العمل والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة وتقليل النفقات.

كما يتم مناقشة محور التدريب والارشاد: انشاء برامج تدريبية مشتركة بين مصر ومركز الارز الافريقى لرفع كفاءة الباحثين فى الدول الافريقية وانشاء الية لنقل التكنولوجيا الحديثة للباحثين والمزراعين بالدول المختلفة من خلال المزراع المصرية المشتركة مع الدول الافريقية ووكذلك المشاريع البحثية المشتركة.

 

ويتناول المحور الثالث البحث عن مصادر للتمويل، حيث ان التنسيق والعمل المشترك بين مركز الارز الافريقى ومصر سوف يشجع المانحين على تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين مصر والدول الافريقية ومركز الارز الافريقى.

 

وأضاف سليمان أن العمل المشترك مع الشركاء الافارقة والاقليمين والدولين سوف يساهم بشكل فعال فى حل كثير من المشكلات ورفع الانتاجية وتحقيق الرفاهية للمزراعين. فى ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الانتاج مثل ندرة الموارد المائية ، وملوحة التربة والمياه ، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز.

ومن ناحيته اكد الظكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، على أهمية عقد هذا الاجتماع في مصر لانها الدولة الأولى عالميا في انتاجية الأرز حيث وصول إنتاج الفدان إلى 10 طن في الهكتار ونعمل على زيادته إلى 12 طن كما أن  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى هو حاليا رئيس المركز الإفريقي للارز.

 وأضاف خليل ان هذا الاجتماع سوف يبحث التعاون المشترك بين الدول الأعضاء وأيضا تبادل الخبرات مع الدول الآسيوية وشرق آسيا لما لها من أهمية كبيرة في إجراء البحوث التطبيقية التي تسهم في زيادة انتاجية الأرز كما أنه إعداد للاجتماع الوزاري الذي سوف يعقد في يناير القادم برئاسة وزير الزراعة المصري ومشاركة وزراء الزراعة في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقية.

 

وتعقد الجلسة الختامية مساء اليوم برئاسة وحضور د عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز الارز الأفريقي  في دورته الحالية

والجدير بالذكر ان مركز الارز الافريقى هو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الاساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة. حيث يعتر مركز الارز الافريقى أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR).

 


ads
ads