الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي

الرئيس نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء في تغريدة، أنه أقال جون بولتون مستشاره للأمن القومي الذي كان على خلاف معه بشأن العديد من الملفات الساخنة من إيران إلى كوريا الشمالية مرورا بأفغانستان.

وتأتي تلك الإقالة الملفتة التي تتعلق بأحد أكثر المناصب أهمية في البيت الابيض، وسط أجواء من التوتر الشديد بين واشنطن وطهران، وهو الملف الذي وجه بشأنه ترامب إشارات متناقضة في الأسابيع الأخيرة تراوحت بين التشدد الكبير والرغبة بالتفاوض بل وحتى لقاء نظيره الإيراني حسن روحاني.

ومع أنه من المبكر القول بأن القرار سيشكل منعطفا في السياسة الخارجية لترامب، فإن رحيل ذلك السفير السابق المعروف بميله للحروب سيغير بلا شك من دينامكية اتخاذ القرارات في البيت الأبيض.

وكتب ترامب في تغريدة: "أبلغت جون بولتون الليلة الماضية أننا لم نعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأبيض"، مضيفا: "كنت على خلاف مع العديد من اقتراحاته، مثل آخرين في صلب تلك الإدارة".

وتابع "طلبت من جون الاستقالة وتم تسليمها لي هذا الصباح"، مؤكدا أنه سيعين خلف له الأسبوع الجاري.

وقدم بولتون (70 عاما) في تغريدة جافة رواية مغايرة للساعات الـ 24 الماضية، مشيرا إلى أنه عرض على الرئيس تقديم استقالته مساء الاثنين، ورد عليه "لنتحدث غدا في الأمر".

وأعلنت الاستقالة أو الإقالة قبل أقل من ساعتين من مؤتمر صحفي أعلن عنه البيت الأبيض كان يفترض أن يشارك فيه بولتون مع وزير الخارجية مايك بومبيو، وانتهز الأخير الفرصة ليشير إلى أنه كثيرا ما كان على خلاف مع بولتون، مشددا على قربه من ترامب، قائلا: "نحن نعمل بشكل وثيق مع رئيس الولايات المتحدة".

كما تأتي الاستقالة بعد أقل من 48 ساعة من إلغاء اجتماع سري كان مقررا في "كامب ديفيد" بين الرئيس الأميركي وقادة حركة طالبان التي تفاوضت معها واشنطن لأشهر عديدة بشأن اتفاق سلام في أفغانستان.

وعرف بولتون، السفير السابق للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، بمعارضته الشديدة لانفتاح ترامب على الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون، وكان تعرض في ربيع 2018 لهجوم مباشر من نظام بيونج يانج.

وقال بومبيو: "كنا تحدثنا في الماضي عن شخصية بولتون ولا نخفي الاشمئزاز الذي يثيره لدينا"، وكان تشدد بولتون المفرط جعلت الصحافة الكورية الشمالية تصفه بـ"النفاية البشرية".