الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القضية الفلسطينية ضمن 8 بنود على طاولة وزراء الخارجية العربية

الرئيس نيوز


 

 

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة العادية الـ 152 بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة.

من المقرر أن يناقش الوزراء في الدورة التي تترأسها العراق خلفاً للصومال، 8 بنود رئيسية، تأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية، ويتضمن هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، فضلاً عن متابعة تطورات الاستيطان، والجدار، والانتفاضة، والأسرى، واللاجئين، والأونروا، والتنمية، ودعم موازنة دولة فلسطين.

كما سيبحث وزراء الخارجية تطورات الأوضاع في كل من سوريا، وليبيا، واليمن، وقضية الجزر الإماراتية المحتلة وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في كل من السودان، والصومال، والإرهاب الدولي وسبل مكافحته، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.

كما سيتناول الوزراء العرب العلاقات العربية مع كل من إفريقيا، وأوروبا، وروسيا الاتحادية، ودول آسيا الوسطى، والصين، والهند، واليابان، ودول أمريكا الجنوبية، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى، فضلا عن مناقشة بند حول دعم النازحين داخلياً في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

على هامش الاجتماع الوزاري، سيتم عقد اجتماعات تتعلق بلجنة متابعة تنفيذ التزامات وقرارات القمة على مستوى الترويكا الوزاري بمشاركة السودان والصومال والعراق والأمين العام للجامعة، كما سيعقد اجتماع آخر للجنة الوزارية العربية الرباعية لمتابعة تطورات الأزمة مع إيران برئاسة الإمارات وعضوية مصر والبحرين والسعودية وأبو الغيط.

من المقرر أن يقدم المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، إحاطة لمجلس الجامعة حول المعوقات التي تواجه الوكالة التي تقدم خدمات لـ5.5 مليون لاجئ فلسطيني والجهود المبذولة لدعم موازنتها لكي تستمر في تقديم أنشطتها ومواجهة حملات التشكيك بهدف تصفية قضية اللاجئين.