السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجامعة العربية تنتقد انحياز الإدارة الأمريكية السافر لإسرائيل وإنهاء عمل "الأونروا"

الجامعة العربية
الجامعة العربية


انتقدت جامعة الدول العربية في الاجتماع الطارئ لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، انحياز الإدارة الأمريكية السافر للاحتلال الإسرائيلي ومحاولة تنفيذ مخطط لتصفية قضايا الوضع النهائي بدءًا من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وغلق مكتب منظمه التحرير الفلسطينية في واشنطن، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، ووقف تمويل الأونروا، في محاوله لإنهاء عملها.

من جانبه،  أكد مدير إدارة شؤون فلسطين بوزارة الخارجية المصرية السفير خالد راضي في كلمته على أهمية ضمان استمرار الدعم الموجّة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وحشد الموارد والسُبل كافة لضمان وتأمين تجديد التفويض الخاص بها بموجب القرار (302) لعام 1949.

كما شدد "راضي" على دعم مصر للوكالة لدورها المهم في تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين كحق أصيل لهم، وكذلك لضمان الاستقرار والأمن في الدول المضيفة بالمنطقة.

 

في السياق، أكد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد أبو هولي في كلمته على أهمية هذا الاجتماع في وقت تتعرض فيه "الأونروا" لمحاولة لإلغاء تفويضها، مُطالبًا بخطة تحرك سياسية ودبلوماسية عربية لحشد الدعم السياسي للأونروا من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما يضمن الأغلبية الكبيرة الساحقة من الأصوات في عملية التصويت لتجديد تفويضها في نوفمبر المقبل.

وأوضح أن الخطة المقترحة تقوم على تعرية الموقفين الأمريكي الإسرائيلي المعادي للأونروا، وقطع الطريق أمام تمرير مخططها في إلغاء التفويض أو تغييره وتشكيل رأي عام عالمي ضاغط وداعم لتجديد التفويض الممنوح للأونروا عبر "حملة مناصرة ودعم للأونروا".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان أكد في مؤتمر مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الأخير في "بياريتز" الساحلية في فرنسا، أنه قام بقطع معظم التمويل عن الفلسطينيين، وأنهم سيسعون للحصول عليه مرة أخرى من خلاص عقد صفقة.

وقام " راضي" بتسليم رئاسة مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين إلى رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي.