الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ملاحقة نادي القضاة لورثة "مرسي".. محامي يكشف تفاصيل سداد ديون التركة

الرئيس نيوز

علق المحامي أيمن محفوظ،، على الجدل الدائر بشأن ملاحقة نادي القضاة لورثة محمد مرسي، لسداد ديون، وقال إن القاعدة الأصولية القانونية والشرعية هي أنه لا تركه أو ميراث إلا بعد سداد ديون هذه التركة.

وأضاف فى تصريح خاص، أن عقوبة الغرامة التي تصدرها المحكمة هو حكم قضائي واحب النفاذ على مال المتهم وليس على شخصه قائًلا: "وبالتالي لو حتى مات المحكوم عليه فعقوبة الغرامة تنفذ على تركته وتلتزم ورثته قانونًا بسداد تلك الغرامة حتى وإن لم يترك مالا ولكن لايجوز تنفيذ الغرامة على الورثة عن طريق الإكراه البدني بحبسهم استيفاء لمبلغ الغرامة".

واستكمل تصريحاته: "لكن يتم التحصيل عن طريق الحجز الإداري على أملاكهم .. ويكون عليهم إما سداد المبلغ أو اتهام الورثة متضامنين بجريمة التبديد التي تصل عقوبتها إلى ثلاث سنوات".

وقال أيمن محفوظ فى نهاية تصريحاته: "خلاصه القول أن التركة إذا كانت مثقلة بالديون والغرامات يلتزم بها قانونًا وشرعًا الورثة ولو لم يترك مورثهم مال".

وأعلن مصدر بنادي القضاة صباح اليوم أن النادى سيلاحق ورثة الرئيس الراحل محمد مرسي، مطالبا إياهم بسداد غرامة قدرها مليون جنيه تعويضا للقاضي علي محمد النمر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "إهانة القضاء".

وقال المصدر إن لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان لم تحصل الغرامة المقررة من محكمة جنايات القاهرة ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، و19 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بإهانة القضاء.