الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

موقع صيني يسلط الضوء على افتتاح متحف طنطا بعد إغلاقه على مدار 19 عامًا

الرئيس نيوز

سلط موقع شاينا دوت أورج الصيني الضوء على افتتاح وزارة الآثار، أمس، متحف طنطا بمحافظة الغربية شمال العاصمة القاهرة للزوار بعد 19 عامًا من إغلاقه.

ويضم المتحف المؤلف من خمسة طوابق، والذي تم إغلاقه منذ عام 2000، أكثر من 2000 قطعة أثرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، الفرعونية، اليونانية-الرومانية، القبطية والإسلامية، ونصفها تقريباً عبارة عن عملات معدنية قديمة.

 

وأوضح وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة: "إن متحف طنطا هو أحد أقدم المتاحف الإقليمية في مصر، حيث تم إنشاؤه عام 1913. وتعد إعادة افتتاحه جزءًا من خطة الوزارة لإعادة فتح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء البلاد".

 

وأشار الوزير إلى أن ترميم المتحف تكلف حوالي 13 مليون جنيه مصري (حوالي 786000 دولار أمريكي) وسوف يساهم في إضافة المحافظة إلى خريطة مصر للوجهات السياحية.

 

يمثل الطابق الأول مدخل للمتحف، مع رأس ملكي معروض لملك مصري يعود إلى أواخر الدولة القديمة.

ويحتوي الطابقان الثاني والثالث على القاعات الرئيسية لعرض القطع الأثرية، بما في ذلك تمثال البازلت الرأسي لملك من سلالة الأسرة التاسعة والعشرين، وتمثال من الحجر الجيري لكاهن من العصر المتأخر، ومجموعة من التماثيل الصغيرة للآلهة المصرية القديمة، وتماثيل برونزية لمصارعين من العصر اليوناني الروماني، وكذلك تحف فنية قبطية وإسلامية.

 

وأوضح مصطفى الوزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار بالوزارة، أن المتحف كان مفتوحًا حتى عام 1957، ثم تم إغلاقه وأعيد افتتاحه لاحقًا في عام 1990 حتى تم إغلاقه مرة أخرى في عام 2000 بسبب بعض المشاكل في المبنى.

 

 

وصرح الوزيري لوكالة انباء ((شينخوا)) بمتحف طنطا "في يوليو 2017، بدأنا العمل على ترميم المتحف. إنه يتميز بوجود قطع أثرية تعود إلى عصور مختلفة تم اكتشافها في منطقة دلتا النيل حول المقاطعة".

 

ويحتوي الطابق الرابع من المتحف على قاعة رئيسية للمحاضرات والندوات والمؤتمرات والأنشطة الاجتماعية، بينما يضم الطابق الخامس المكاتب الإدارية.

 

قال عماد بدير، مدير المتحف، إن متحف طنطا لا يحتوي على قطع أثرية فحسب، بل يضم أيضًا العديد من الأنشطة لزيادة وعي المواطنين بالحضارة والتراث في بلدهم.

 

وصرح بدير لشينخوا "خلال اغلاقه، واصلنا القيام بمثل هذه الأنشطة داخل المتحف بالتعاون مع وزارة التعليم وجامعة طنطا ومراكز المجتمع المدني المتخصصة ودور الأيتام. سيتم تعظيم هذا الدور بعد إعادة افتتاح المتحف". وحضر حفل الافتتاح محافظ الغربية وعدد من البرلمانيين من المحافظة.