الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البشير تمنى محاكمته سرياً لعدم الكشف عن بن سلمان: سلمت 5 ملايين لـ "لدعم السريع"

الرئيس نيوز


 

على ضوء القضايا المرفوعة ضد الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، استأنفت محكمة الخرطوم اليوم السبت، ثالث جلسات محاكمة "البشير"، بشأن النقد الأجنبي والسوداني التي عثر عليها في مقر إقامته، في القضية المعروفة باسم "المال الحرام".

وجَّه القاضي الصادق عبد الرحمن الاتهام لـ"البشير" قائلاً: "أتهمك بأنه ضبط في 16 أبريل 2019 في داخل منزلك مبالغ 6.9 مليون يورو و351 ألفا و770 دولار و5.7 مليون جنيه سوداني حصلت عليها من مصدر غير مشروع وتصرفت فيها بطريقة غير مشروعة وقمت باستلامها بطريقة غير مشروعة".

وأكد "البشير" مجدداً خلال جلسة المحاكمة تلقيه مبالغ مالية بأنه تحصل من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان على مبلغ "25 مليون يورو" أرسلها عبر طائرة خاصة واستلمها مدير مكتبه حاتم حسن بخيت.

وأوضح الرئيس المعزول أن ولي العهد السعودي رفض الكشف عن هويته، لذلك لم يتم إيداع المبلغ في بنك السودان، كما أفصح عن أنه كان يتمنى أن يتم استجوابه من خلال محاكمة سرية حتى لا يكشف عن اسم الأمير محمد بن سلمان، كما أكد أنه سلم قوات الدعم السريع 5 ملايين دولار، مؤكداً ما يفيد مستندات بذلك.

اعتبرت هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول أنه غير مذنب مطالبين بالإفراج عنه بضمانة مالية، وهو ما رفضه القاضي، كما تم تأجيل المحاكمة إلى السبت المقبل.