الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: أمطار حوض النيل الأزرق لا تزال حول المعدل المعتاد

الرئيس نيوز

 

 

ترأس وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي اجتماع عاجل للجنة تنظيم ايراد النهر بحضور جميع الجهات التنفيذية للوزارة لبحث ومتابعة الاستعدادات لموسم السيول وموسم الفيضان، اليوم الخميس .

وأوضح الاجتماع أن أجهزة الوزارة من خلال متابعة خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس، تبين أن حالة الأمطار حتى تاريخه على حوض النيل الأزرق لا تزال حول المعدل المعتاد، وجاري المتابعة اليومية لحالة الأمطار لتقييم حالة الفيضان.

كما استعرضت اللجنة موقف الأمطار التي تسقط على شمال السودان والتي لا تعد مؤشر عن إيراد النهر وأن الوارد حتى الأن من المياة أقل عن نظيره عن نفس الفترة العام الماضي وأن حالة المطر حتى الأن حول المتوسط .

وقال وزير الرى إن اجهزة الوزارة المختلفة مستمرة في المتابعة على مدار الساعة لمعدلات الأمطار وقياسات حجم ايراد النهر الوارد واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لإدارته بالشكل الامثل.

ووجه الوزير بضرورة المتابعة المستمرة لمعدلات الامطار والمناسيب في المنابع ومنطقة البحيرات ووضع سيناريوهات بالفيضانات المحتملة وتحديد الإجراءات التي ستتبع مع كل سيناريو من السيناريوهات المتوقعة ويتم من خلال المتابعات اليومية تحديث للتوقعات وتحديد السيناريو الأقرب للواقع بحيث يتم الحفاظ على الموارد المائية المتاحة وكذا الحفاظ على المنشآت في نفس الوقت وتعظيم الاستفادة من ايراد النهر وعقد إجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر بصورة دوريه متقاربه خلال الفترة القادمة.

من جانبه قال الدكتور رجب عبد العظيم  وكيل وزارة الموارد المائية والري، أنه يتم اتخاذ إجراءات المتابعة المستمرة والمعاينات على الطبيعة لمحطات الرفع بمحافظتي البحيرة والاسكندرية، مؤكداً على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي تضمن جاهزية المحطات الحرجة بالمنطقة" الطابية – القلعة – الخيري – تروجة – ادكو "،وذلك لتوفير المياه اللازمة لري الأراضي.

وأوضح وكيل وزارة لموارد المائية والري، أن أجهزة الوزارة تقوم بالمتابعة المستمرة للمساحات المنزرعة أرز وتتخذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لضمان الحد من المخالفات والحفاظ على الموارد المائية وتوصيل المياه لنهايات الترع بالدرجات الكافية.